أستراليا تطالب بإنشاء محكمة خاصة بالطائرة الماليزية‎
أستراليا تطالب بإنشاء محكمة خاصة بالطائرة الماليزية‎أستراليا تطالب بإنشاء محكمة خاصة بالطائرة الماليزية‎

أستراليا تطالب بإنشاء محكمة خاصة بالطائرة الماليزية‎

سيدني - حثت أستراليا مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، على دعم إنشاء محكمة دولية للتحقيق مع المشتبه بهم في إسقاط طائرة "ام.اتش17" التابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية في شرق أوكرانيا العام الماضي.

كانت ماليزيا التي حصلت على عضوية المجلس حتى العام المقبل وزعت مسودة قرار بشأن المحكمة الأسبوع الماضي أملا في إصداره في وقت لاحق هذا الشهر. والمسودة اقتراح مشترك مع أستراليا وهولندا وبلجيكا وأوكرانيا.

لكن روسيا التي تملك حق النقض (الفيتو) في المجلس المؤلف من 15 دولة رفضت الأمر. وتملك روسيا حق إعاقة الاقتراح إذا طرح للتصويت.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية، جولي بيشوب، في بيان "إن إنشاء محكمة جنائية دولية.. سيبعث برسالة واضحة أن المجتمع الدولي لن يتهاون مع التصرفات التي تهدد السلام والأمن الدولي عن طريق تعريض الطيران المدني للخطر".

"إنشاء المجلس للمحكمة سيضمن دعما دوليا واسعا من المحققين وسيجعل آفاق التعاون الدولي تبلغ أقصى حد وهو أمر سيكون ضروريا من أجل التحقيق الفعال".

وأسقطت الطائرة الماليزية قبل عام وعلى متنها 298 راكبا. وثلثا الركاب من هولندا. وتحطمت في أراض أوكرانية يسيطر عليها انفصاليون تدعمهم روسيا.

وتتهم الدول الغربية وأوكرانيا الانفصاليين في شرق أوكرانيا بإسقاط الطائرة بصاروخ روسي الصنع. ورفضت موسكو الاتهامات بأنها زودت المتمردين بأنظمة صواريخ اس.ايه-11 باك المضادة للطائرات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com