تزايد الآمال في التوصل لاتفاق بشأن النووي الإيراني
تزايد الآمال في التوصل لاتفاق بشأن النووي الإيرانيتزايد الآمال في التوصل لاتفاق بشأن النووي الإيراني

تزايد الآمال في التوصل لاتفاق بشأن النووي الإيراني

فيينا - قال دبلوماسيون إن مفاوضين من ايران والقوى العالمية الست يخطون الخطوات الأخيرة نحو التوصل إلى اتفاق نووي في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء في فيينا، وذلك بهدف الإعلان عن الاتفاق في الصباح.

ويهدف الاتفاق إلى منع إيران من صنع أسلحة نووية، من خلال تقليص برنامجها النووي المدني وإخضاعه لعمليات تفتيش صارمة.

وفي حال تم التوصل إلى اتفاق على جميع النقاط، فإنه من المتوقع أن يجتمع وزراء خارجية كل من إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين في مقر للأمم المتحدة في فيينا لعقد اجتماع نهائي والظهور أمام وسائل الإعلام بعد ذلك.

وإذا وافقت ايران على القيود، ستكون في المقابل مجموعة الدول الست على استعداد لإنهاء عزلة طهران الدولية، من خلال رفع الحظر على تجارة النفط والعلاقات المصرفية وتجارة السلاح مع ايران تدريجيا.

وعقد وزراء خارجية ايران ومجموعة الدول الست محادثات ماراثونية منذ 27 حزيران/يونيو في فيينا لتضييق هوة الخلافات حول العديد من القضايا الصعبة، بما في ذلك توقيت بدء رفع العقوبات الاقتصادية والمدة التي سيظل خلالها حظر الأسلحة الأممي مفروضا وما إذا كان المفتشون النوويون سيسمح لهم بدخول المناطق العسكرية.

وكتب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، على "تويتر" في فيينا، يوم الاثنين، قائلا "إذا تم التوصل لاتفاق إيران، فإن انتصار الدبلوماسية يعني أننا جميعا قد فزنا في وقت كان من الممكن فيه أن نخسر".

واجتمع وزراء لعقد مشاورات نهائية في فندق "قصر كوبورج" حتى الساعات الاولى من صباح اليوم الثلاثاء.

وقال دبلوماسي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الساعات الأخيرة من المحادثات خصصت لتحرير وصياغة مشروع الاتفاق، وهي عملية صعبة تتطلب أيضا مقارنة النسخة الفارسية بالنسخ الإنجليزية من النص.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com