البيشمركة: سنفرج عن أي داعشي يسلم نفسه

البيشمركة: سنفرج عن أي داعشي يسلم نفسه

المصدر: بغداد ـ من أحمد الساعدي

أعلن القائد في قوات البيشمركة التابعة لحكومة إقليم كردستان العراق، شيخ جعفر شيخ مصطفى، عن استعداد قواته للإفراج عن أي مقاتل من تنظيم داعش في حال سلم نفسه للقوات الكردية، كاشفاً الإفراج عن اثنين من عناصر داعش.

وقال شيخ جعفر قائد وحدة 70 من قوات البيشمركة في مقابلة مع قناة ”رووداو“ الكردية، مساء الاثنين، ”أن أي مسلح من تنظيم داعش يقوم بتسليم نفسه يتم الافراج عنه في مقابل كفالة على أن لا تكون هناك وثائق تدينه“، مشيرا إلى الافراج عن مسلحين اثنين حتى الآن.

وأوضح المسؤول العسكري الكردي إنه ”في البدء كان داعش قويا جدا، وكانت المناطق السنية تدعمه، لكن عندما قاتلته قوات البيشمركة وسيطرت على آلاف الكيلومترات من أراضي كوردستان، تكبد الكثير من القتلى والجرحى ما أدى إلى انكساره واضمحلاله“.

وأضاف شيخ مصطفى أن ”80% من الذين كانوا يؤيدون داعش نادمون الآن، لذا يقوم مسلحو داعش بنبذ السلاح والفرار وفي بعض الاحيان يسلمون أنفسهم لقوات البيشمركة“، مشيراً إلى أن المئات من المسلحين توسطوا لتسليم أنفسهم.

وتابع القول أن ”أي مسلح يسلم نفسه يعامل كأسير لكن باحترام، ولا يتم اتخاذ اي اجراءات غير قانونية بحقه، وعد اجراء التحقيقات معه وثبوت عم ارتكابه أي جرم يتم الافراج عنه بكفالة، ويعودون لأعمالهم لأن نسبة كبيرة منهم أجبروا على حمل السلاح“، ملفتا إلى ”الافراج عن مسلحين اثنين حتى الآن لعد ارتكابهما أي جرم“.

ويقول مسؤولون في قوات البيشمركة إن المئات من مسلحي داعش سلموا أنفسهم للبيشمركة خلال الفترة الاخيرة، وجميعهم من العرب العراقيين، وبعد اجراء التحقيقات معهم والتثبت من عدم ارتكابهم أي جرائم يتم الافراج عنهم بكفالة.

من جهته، قال الامين العام لوزارة البيشمركة جبار ياور، لرووداو، ”حتى الآن لم يردنا أي كتاب رسمي من جبهات القتال حول تسليم المسلحين أنفسهم“ لقوات البيشمركة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com