الرئيس التركي السابق ينتقد سياسة بلاده الخارجية

الرئيس التركي السابق ينتقد سياسة بلاده الخارجية

المصدر: إرم ـ أحمد الساعدي

انتقد الرئيس التركي السابق عبد الله غول، سياسة بلاده الخارجية، داعياً إلى أن تكون ”أكثر واقعية“.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن غول خلال مشاركته في إفطار حضره أيضاً الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، في إسطنبول: ”بصراحة أعتقد أنه من المفيد أن نراجع سياستنا في الشرق الأوسط والعالم العربي عبر مقاربة أكثر واقعية“.

وأضاف الرئيس التركي السابق: ”يتوقع حصول تطور كبير في المنطقة، وفي حال نشأت فوضى كبيرة فإننا قد نواجه مفاجآت لم نتوقعها من قبل“، معتبراً أن تركيا بحاجة إلى أن تعود لتكون مصدر ”إلهام“ للمنطقة وأن تطور علاقاتها مع كافة الدول ومن بينها تلك التي تكن لها العداء مثل مصر.

وأوضح غول أنه يجدر بالسلطات التركية أن تستفيد من الأجواء الجديدة في تركيا بعد انتخابات السابع من حزيران/يونيو والتي خسر خلالها حزب العدالة والتنمية الغالبية المطلقة في البرلمان للمرة الأولى منذ وصوله إلى سدة الحكم في العام 2002.

وختم الرئيس التركي السابق كلمته بالقول ”علينا أن ندرك قيمة بلادنا، وكلما تواصل الناس بعضهم مع بعض، كان هناك حوار مفتوح“.

وكان عبد الله غول رئيساً لتركيا بين العامين 2007 و2014، وأسس مع أردوغان حزب العدالة والتنمية الحاكم، إلا أن التوترات بين الرجلين برزت بعد تسليمه الرئاسة لأردوغان في آب/اغسطس العام 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com