برلماني أمريكي يدعو لضرب مفاعلات إيران النووية
برلماني أمريكي يدعو لضرب مفاعلات إيران النوويةبرلماني أمريكي يدعو لضرب مفاعلات إيران النووية

برلماني أمريكي يدعو لضرب مفاعلات إيران النووية

 واشنطن ـ شدد عضو الكونغرس الأمريكي "إليوت أنغل"، الخميس، على ضرورة القيام بعمل مسلح لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي فيما إذا باءت جهود التوصل إلى اتفاق معها بشأن برنامجها النووي، بالفشل.

وقال عضو الحزب الديمقراطي في جلسة للجنة الشؤون الخارجية لمجلس النواب التي يشغل مقعداً فيها "البديل لصفقة (نووية مع إيران) هو بكل تأكيد نوعاً من الهجمات العسكرية على مفاعلات إيران النووية".

وقال "أنغل" إن إيران تظل "أكبر داعم للإرهاب في العالم برغم العقوبات المفروضة عليها والصعوبات الاقتصادية التي تواجهها" مشيراً إلى أدوارها في "اليمن وسوريا والعراق وغزة".

وكانت الإدارة الأمريكية اعلنت في وقت سابق أن الحل العسكري يظل من بين الخيارات المتاحة للتعامل مع الأزمة الإيرانية.

وعلى صعيد متصل أكد متحدث البيت الأبيض "جوش إيرنست"، أمس، أن الرئيس الأمريكي لن يقبل سوى باتفاقية "تضمن أن أي نوع من النشاط النووي موجود في إيران هو موجود لأغراض سلمية بحتة".

وفي تصريحات له أمس، من فيينا، أوضح وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" أن اتخاذ قرارات صعبة بخصوص مفاوضات النووي الإيراني "ليس بالأمر السهل"، مضيفاً في الوقت ذاته "لكن يتعين اتخاذ قرارات صعبة بشكل من الأشكال، وخلال فترة قصيرة".

 وانعقد أمس اجتماع لوزراء خارجية دول (5+1)، التي تضم الدول الخمس الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا) بالإضافة إلى ألمانيا، ووزير الخارجية الإيراني جواد ظريف في فيننا.

وكان من المفترض أن تنتهي المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق شامل حول برنامج إيران النووي، يوم 30 يونيو/ حزيران الماضي، لكن تم تمديدها أولا إلى 7 يوليو/ تموز، ومن ثم إلى 10 يوليو/ تموز الجاري.

وبدأت تلك المفاوضات قبل حوالي عامين، وتوصل الطرفان إلى اتفاق إطاري في مدينة لوزان السويسرية يوم 2 إبريل/ نيسان الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com