أردوغان يكلف  أحمد داود أوغلو بتشكيل حكومة جديدة
أردوغان يكلف أحمد داود أوغلو بتشكيل حكومة جديدةأردوغان يكلف أحمد داود أوغلو بتشكيل حكومة جديدة

أردوغان يكلف أحمد داود أوغلو بتشكيل حكومة جديدة

أنقرة- كلف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء احمد داود أوغلو بتشكيل حكومة جديدة، اليوم الخميس، مما يمهد الطريق لمحادثات لإقامة ائتلاف حكومي بعد أكثر من شهر من الانتخابات التي حرمت حزب العدالة والتنمية الذي شارك الرئيس في تأسيسه من الأغلبية في البرلمان.

وقال المتحدث باسم اردوغان، ابراهيم قالين، على صفحته على موقع تويتر: "كلف رئيسنا السيد احمد داود أوغلو بتشكيل الحكومة الثالثة والستين."

وأفادت مصادر في وقت لاحق أن رئيس الوزراء يعتزم استكمال الجولة الأولى من مفاوضات تشكيل الائتلاف بحلول، يوم الأربعاء. وأضافت أنه يعتزم أيضا التحدث لرؤساء ثلاثة أحزاب معارضة في الجولة الأولى.

وأمام الأحزاب السياسية الآن مهلة مدتها 45 يوما لتشكيل حكومة جديدة وإلا فإنها ستواجه احتمال إجراء انتحابات جديدة.

ووفقا للنتائج الرسمية حصل حزب العدالة والتنمية على 258 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان وعددها 550 مقعدا ليفقد بذلك الأغلبية المطلقة التي كان يملكها في البرلمان السابق, في حين حلحزب الشعب الجمهوري ثانيا بنيله 132 مقعدا, تلاهما حزبا الحركة القومية وحزب الشعوب الديمقراطي (كردي) بثمانين مقعدا لكل منهما.

وتصب التكهنات في احتمال تشكل ائتلاف يضم حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية رغم اعتراض الأخير على سياسة المصالحة التي ينتهجها الحزب الحاكم لتسوية القضية الكردية.

ولوح الرئيس التركي في أكثر من مناسبة بانتخابات مبكرة في حال أخفقت الأحزاب الفائزة في الانتخابات الماضية بتشكيل حكومة جديدة في مهلة الـ45 يوما المنصوص عليها في الدستور.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com