رياض المالكي: أمريكا وإسرائيل أحبطتا مشروع القرار الفرنسي

رياض المالكي: أمريكا وإسرائيل أحبطتا مشروع القرار الفرنسي

رام الله – كشف وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل أحبطتا مشروع القرار الفرنسي في مجلس الأمن الدولي المتعلق بحل الدولتين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف المالكي في حديث لإذاعة ”صوت فلسطين“ الرسمية، أن فكرة طرح المشروع في مجلس الأمن لم تعد قائمة، وأن التراجع الفرنسي عن هذه الفكرة أساسه ضغوط أمريكية إسرائيلية وللحفاظ على ماء الوجه اقترحت تشكيل لجنة لدعم للمفاوضات.

وأشار إلى أن فكرة ”لجنة دعم“، يمكن أن تعمل فقط في حال تمت العودة للمفاوضات، حيث تتحمل اللجنة متابعة ومواكبة المفاوضات، وتكون مشكلة من الدول الكبرى في مجلس الأمن ودول أوروبية، وعربية وهي (مصر، الأردن، السعودية).

وأكد المالكي أن نيوزلاندا التي تترأس مجلس الأمن الدولي خلال الشهر الجاري ما زالت مصرة على التحرك في مجلس الأمن الدولي، مؤكدا على ضرورة دعمها والوقوف أمام التراجع الفرنسي.

وشدد على التواصل مع وزير الخارجية النيوزلندي، لمعرفة ما إذا كان لديه الرغبة في التحرك بمجلس الأمن خلال الشهر الجاري.

ويحدد المشروع الفرنسي حدود 1967 كنقطة انطلاق لمفاوضات الحدود المستقبلية مع إتاحة فرصة لتبادل أراضي فيما تكون القدس عاصمة مشتركة لإسرائيل وفلسطين إضافة لحل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، واستكمال مفاوضات السلام ضمن مؤتمر مؤتمر دولي في غضون 18 شهراً، على أن تقوم فرنسا ودول غربية أخرى بالاعتراف بالدولة الفلسطينية في حال عدم الوصول إلى حل مع نهاية هذه الفترة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com