وكالة الطاقة الذرية تدعو إيران لمزيد من العمل رغم تقدم المباحثات

وكالة الطاقة الذرية تدعو إيران لمزيد من العمل رغم تقدم المباحثات

فيينا – قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، إن محادثاته مع المسؤولين الإيرانيين في العاصمة الإيرانية طهران بشأن برنامجها النووي شهدت تقدماً إلا أن هناك حاجة للمزيد من العمل.

وفي تصريحات صحفية أدلى بها، اليوم السبت، أمام مدخل الفندق الذي يستضيف مفاوضات ”النووي الإيراني“ بالعاصمة النمساوية فيينا، أفاد أمانو أنه التفى خلال المباحثات الرئيس الإيراني، حسن روحاني، وسكرتير مجلس الأمن القومي، علي شمخاني.

وأوضح أنه سيكون بإمكان الوكالة إعداد تقرير حتى نهاية العام الحالي بشأن توضيح المشاكل العالقة، بما في ذلك ما يخص المنشآت العسكرية، في حال إقامة تعاون مع طهران.

وتصر الولايات المتحدة الأمريكية على تفتيش المنشآت العسكرية الإيرانية والحديث مع العلماء الإيرانيين في المجال النووي، والحصول على معلومات عن الأبعاد العسكرية المحتملة للأنشطة النووية الإيرانية في السابق، الأمر الذي تعارضه إيران بشدة، وتعتبر تفتيش منشآنها العسكرية والاجتماع مع علمائها النووين ”خطًّا أحمر“، وفقاً للأناضول.

وحسب الاتفاق المؤقت بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا + ألمانيا)، فإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستلعب دوراً في مراقبة الأنشطة النووية الإيرانية، وبناءً عليه سيكون من الممكن رفع العقوبات المفروضة على إيران بعد مصادقة الوكالة على التزام طهران بشروط الاتفاق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com