دي ميستورا يطلع الأمين العام على أحدث مساعيه

دي ميستورا يطلع الأمين العام على أحدث مساعيه

الأمم المتحدة – قال متحدث باسم الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إن وسيط الأمم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا سيحيط الأمين العام بان جي مون الأسبوع القادم علما بنتائج محادثاته مع الأطراف المتحاربة في سوريا والقوى العالمية بشأن كيفية إنهاء الحرب التي مضى عليها أربعة أعوام.

وقال بان في بيان بمناسبة ذكري مرور ثلاثة أعوام على خارطة طريق السلام في سوريا التي تسمى بيان جنيف ”سوريا على حافة التفكك وهو ما يخلق مخاطر جديدة فيما يعتبر بالفعل أشد مناطق العالم افتقارا إلى الاستقرار.“

واضاف البيان قوله ”بعد مرور ثلاثة أعوام على تعبير الأطراف نفسها وكل من لهم تأثير عليهم عن تأييدهم لخطة لإنهاء تلك المعاناة حان الوقت للخروج من هذا الجنون.“

وكان دي ميستورا قضى الشهرين الماضيين في إجراء مشاورات مع الأطراف المتحاربة والقوى العالمية والإقليمية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق إن دي ميستورا سيحيط الأمين العام علما الأسبوع القادم بنتائج مساعيه بعد عودة بان من زيارة للنرويج يوم الخميس. ومن المقرر في الوقت الحالي أن يقدم دي ميستورا تقريرا عن جهوده إلى مجلس الأمن الدولي في أواخر يوليو تموز.

ويشهد مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا انقساما شديدا بشأن كيفية انهاء الحرب في سوريا.

وكان المجلس فشل العام الماضي في إحالة ملف الصراع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية بسبب جرائم الحرب والجرائم في حق الإنسانية. واستخدمت روسيا حليفة سوريا ومعها الصين حق النقض ضد هذا الإجراء وثلاثة قرارات أخرى تهدد حكومة الرئيس بشار الأسد بفرض عقوبات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com