أوروبا تمهد الطريق لاتفاقية التجارة مع أمريكا‎

أوروبا تمهد الطريق لاتفاقية التجارة مع أمريكا‎

بروكسل – وصف مسؤول أوروبي تصويت لجنة التجارة في البرلمان الأوروبي على ”تعديلات مقترحة“ تمهد الطريق لتوقيع اتفاقية التجارة مع واشنطن بـ ”الخطوة الضرورية“.

وأشار بيان صحفي لبرندت لانج، رئيس لجنة التجارة التابعة للبرلمان الأوروبي، نشر اليوم الثلاثاء، أن التصويت الذي جرى أمس، سيمهد ”لإقرار توصيات (جوهرية) حول اتفاقية التجارة والشراكة و الاستثمار عبر الأطلسي بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الامريكية (TTIP)

يذكر أنه تم تأجيل التصويت على الاتفاقية في جلسة البرلمان العادية في حزيران/يونيو الماضي الى حين إعادة النظر في 116 تعديلاً.

وجرى التصويت برفع الأيدي، حيث وافق على التعديلات خمسة من أعضاء اللجنة، وهو النصاب المطلوب لإرسال التعديلات إلى الجلسة العامة للبرلمان.

وستنطلق، في الفترة التي تسبق التصويت، المفاوضات بين الكتل السياسية لإيجاد أرضية مشتركة بشأن القضايا الخلافية التي نشأت في محادثات اتفاقية التجارة والشراكة والاستثمار عبر الأطلسي، وعلى وجه الخصوص مسألة استخدام القضاء الخاص لحل النزاعات بين المستثمرين وواشنطن.

وكان البرلمان الأوروبي قد قام بتأجيل التصويت خلال الجلسة العامة في العاشر من تموز/يوليو الجاري على اتفاقية الشراكة عبر الأطلسي للتجارة والاستثمار، بقرار اتخذه رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، الذي أحال النظر في الموضوع للمفوضية الأوروبية التي تقوم بالتفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية نيابة عن ثمانيَة وعشرين بلداً أوروبياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com