أمريكا: تنظيم داعش قوة لا يستهان بها

أمريكا: تنظيم داعش قوة لا يستهان بها

واشنطن – اعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية ”البنتاجون“ أن تنظيم داعش يعتبر قوة فاعلة لا يستهان بها بعد عام من إعلانها الخلافة على مناطق شاسعة سيطرت عليها في العراق وسوريا.

وقال المتحدث باسم البنتاجون الكولونيل ستيف وارين، إنه وعلى الرغم من أن التنظيم المتشدد فقد ربع الأراضي التي استحوذ عليها في ذروة تمدده، وانهار وفرّ من مواقع عديدة في شمال سوريا أمام هجمات لقوات يقودها أكراد، إلا أن عناصره ما يزالون يسيطرون على الموصل في العراق، كما استولى التنظيم على الرمادي عاصمة محافظة الأنبار الشاسعة.

واعتبر المسؤول العسكري أن الحرب مع داعش والرامية لطرده صعبة وستستمر لسنوات، مضيفاً أن التنظيم فقد أكثر من 25% من الأراضي التي احتلها في قمة تقدمه داخل العراق.

وألمح وارين أيضاً إلى أن التنظيم لا يزال قادراً على حشد قوة قتالية كافية لإحداث دمار كبير، كالذي وقع في بلدة كوباني السورية، حيث قتل مئات المدنيين بسيارات مفخخة أو بالرصاص.

ونوه إلى إن القوات المتحالفة ضد داعش نصبت خطاً لا يمكن اختراقه يمتد بالقرب من الحدود التركية من الجبهة العراقية إلى غرب كوباني مباشرة بطول نحو 400 كيلومتراً، لافتاً  إلى أنه حين هوجمت كوباني ركزت القوات المتحالفة ضد داعش على تقوية ذلك الخط بالقرب من بلدة تل أبيض من أجل إيقاف تدفق المقاتلين الأجانب والإمدادات عبر الحدود من تركيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com