ترقب حذر بشأن التدخل التركي في شمال سوريا
ترقب حذر بشأن التدخل التركي في شمال سورياترقب حذر بشأن التدخل التركي في شمال سوريا

ترقب حذر بشأن التدخل التركي في شمال سوريا

تتوجه الأنظار إلى ما سيقرره مجلس الأمن القومي التركي، الذي سيجتمع مساء اليوم الاثنين، لبحث التدخل العسكري في سوريا، والنظر في تفاصيل الخطط التي وضعها قيادة الأركان والاستخبارات التركية، الهادفة إلى إقامة منطقة آمنة في الشمال السوري.

وكان وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو قد صرح أمس، خلال زيارته لولاية "أوردو"، الواقعة على البحر الأسود، أن مجلس الأمن القومي التركي سيبحث في اجتماعه، مسألة التدخل العسكري في سوريا. وأضاف "سنقوم بالتوضيحات اللازمة بعد الانتهاء من الاجتماع".

وفي حديث مع مراسل شبكة إرم الإخبارية، اليوم الاثنين، قال المحلل السياسي التركي محمد زاهد غول، إن "مسألة التدخل العسكري التركي، باتت ضرورية، لأن الأمر وصل الأمن القومي التركي، ذلك أن قيام حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني، بإنشاء دولة كردية في شمال سوريا، وعلى طول الحدود مع تركيا، يشكل تهديداً حقيقياً، يتوجب التحرك التركي لمنعه".

واعتبر غول أن مسألة التحرك لمنع قيام دولة كردية في شمال سوريا، هي مسألة تتفهمها دول العالم والمنطقة، بما فيها الجمهورية الإيرانية، التي تشارك تركيا رفضها لقيام مثل هذه الدويلة".

وكانت مسألة التدخل العسكري في سوريا، تصدرت اهتمامات الأوساط السياسية التركية، مؤخراً، وتناولتها عدة صحف تركية، حيث ذهبت صحيفة "يني شفق"، المقربة من حزب العدالة والتنمية الحاكم، إلى القول، بأن الجيش التركي يجهز مخططاته المتعلقة بإقامة منطقة حدودية آمنة، في شمال سوريا بعمق 35 كم وطول 110 كم، معتبرة أن محاولات حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) إقامة دولة كردية في شمال سوريا، وكذلك توجه تنظيم داعش إلى أهداف استراتيجية، يدفعان الحكومة التركية إلى توخي الحذر والاستعداد لإنشاء منطقة آمنة".

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال، يوم الجمعة الماضية: "لن نسمح إطلاقاً ببناء دولة في حدودنا الجنوبية، شمال ‫سوريا، مهما كان الثمن. كما أننا نتغاضى عن عملية تغيير التركيبة السكانية في المنطقة".

وفي غضون ذلك، أفاد بيان صدر عن المكتب الرئاسي، أن أردوغان بعث برسالة إلى الفريق أول خلوصي أكار، قائد القوات البرية التركية، بمناسبة ذكرى تأسيس القوات البرية، هنأ فيها القوات البرية، مشيداً بـ "انتصاراته"، مضيفاً: "جيشنا بات واحداً من أفضل الجيوش مكانة في العالم، بفضل عمليات التحديث التي خضع لها"، وذلك خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي التركي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com