جولة دولية للحكومة اليمنية لتعزيز الشرعية
جولة دولية للحكومة اليمنية لتعزيز الشرعيةجولة دولية للحكومة اليمنية لتعزيز الشرعية

جولة دولية للحكومة اليمنية لتعزيز الشرعية

صنعاء - قال وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، إن الحكومة الشرعية قررت إرسال وفود إلى خمس دول هي: أمريكا، بريطانيا، بلجيكا، ألمانيا، وروسيا، بحثا عن مساعدتها في تطبيق القرار الأممي 2216 الذي يقابل تعنتا حوثيا بحسب ما صرّح لصحيفة الوطن السعودية.

وأشار إلى أن أول تلك الوفود، وصل الولايات المتحدة الأمريكية خلال اليومين الماضيين، ومن المقرر أن يبحث مع المسئولين الأمريكيين الطريقة المثلى لإنفاذ القرار الأممي، فيما سيترأس "ياسين" وفد حكومي ينتظر أن يتوجه إلى لندن، ومن ثم إلى بروكسل، وتتوجه وفود أخرى إلى ألمانيا وروسيا، فيما يرجح أن تكون باريس محطة سادسة ولكنها لم تتأكد بعد.

وأضاف "ياسين" أن تلك الزيارات تأتي ضمن نشاط الدبلوماسية اليمنية لتطبيق القرار 2216، وذلك إثر عدم نجاح مشاورات جنيف التي دعت إليها ورعتها الأمم المتحدة الأسبوع ما قبل الماضي.

وأكد وزير الخارجية اليمني أن بلاده لا تبحث عن أفكار جديدة للتباحث حولها، وسيكون تركيزها خلال زيارات وفودها إلى واشنطن ولندن وموسكو وبروكسل وبرلين، في كيفية الحصول على مساعدة تلك الدول في تطبيق قرار مجلس الأمن، ولا شيء غيره.

وذكرت الصحيفة أن تلك الزيارات بدأت، قبل أيام قليلة من بلوغ المبعوث الخاص بالأزمة اليمنية إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى المنطقة، ولم يربط مصدر في الحكومة اليمنية، تحدث إلى "الوطن"، بين تلك الزيارات وزيارة إسماعيل المرتقبة، إذ ينتظر أن يصل إلى الرياض غدا.

وقال المصدر – الذي فضل عدم ذكر اسمه: "نتمنى ألا يجتر ولد الشيخ في زيارته إلى السعودية الحديث في ملفات قديمة كمحاولة الإقناع في الذهاب إلى هدنة.. اشتراطات الهدنة واضحة ويجب أن ينصاع الحوثيون إلى تطبيق ثلاثة بنود على الأقل من قرار مجلس الأمن قبل أن يصار إلى هدنة.. والواضح لدينا أن ولد الشيخ يركز جهده لوقف طلعات التحالف، ويتجاهل الجرائم التي يرتكبها الحوثيون".

وبدأ وفد رفيع المستوى من الحكومة اليمنية زيارة إلى واشنطن ونيويورك تستمر عدة أيام. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية أن الوفد برئاسة الوزير عبدالله الصايدي ويضم الدكتور محمد السعدي وزير الصناعة والتجارة والدكتور أحمد عوض بن مبارك أمين عام مؤتمر الحوار الوطني.

وأضافت أنه من المقرر أن يلتقي الوفد بعدد من المسئولين في البيت الأبيض والخارجية الأمريكية لمناقشة الوضع في اليمن ومكافحة الإرهاب وتطورات مسار الأحداث والتعاون اليمني الأمريكي في مختلف المجالات.

كما يقوم الوفد بزيارة مقر الأمم المتحدة لعقد لقاءات هناك مع ممثلي عدد من الدول الأعضاء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com