4 مرشحين يتنافسون على رئاسة البرلمان التركي

4 مرشحين يتنافسون على رئاسة البرلمان التركي

أنقرة- تشهد تركيا بعد غدٍ الثلاثاء 30 حزيران/يونيو، انتخابات رئاسة البرلمان بين مرشحي الأحزاب الأربعة الممثلة في البرلمان.

ويتنافس على الرئاسة كل من ”عصمت يلماز“ وزير الدفاع الحالي، النائب عن حزب العدالة والتنمية لولاية سيواس، و“دينيز بايقال“ الرئيس المؤقت للبرلمان (باعتباره العضو الأكبر سنًا)، النائب عن حزب الشعب الجمهوري لولاية أنطاليا، إضافة إلى ”أكمل الدين إحسان أوغلو“ النائب عن حزب الحركة القومية لولاية إسطنبول، و“دنغير مير محمد فرات“ النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي لولاية مرسين.

وانتهت المهلة المحددة لتقديم طلبات الترشح للرئاسة، الساعة 24.00 من يوم أمس السبت، بعد أن بدأت الثلاثاء الماضي، الذي شهد أداء النواب لليمين الدستورية لدورته التشريعية الـ 25.

ومن المزمع إجراء تصويت في الجمعية العامة للبرلمان الثلاثاء المقبل 30 حزيران/يونيو، من أجل اختيار الرئيس الـ 26 للبرلمان، وفي حال فشل اختيار الرئيس في الجولتين الأولى والثانية التي تحتم على المنافسين الظفر بأصوات ثلثي مقاعد البرلمان أي 367 صوتًا، يتم إجراء جولة ثالثة في الأول من تموز/يوليو المقبل، يتوجب على المرشحين فيها الحصول على 276 صوتًا، وفي حال الفشل يذهب المرشحان الحاصلين على أكثر نسبة أصوات لإجراء جولة رابعة بينهما، يفوز فيها من يحصد أكبر عدد من الأصوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com