فرنسا.. استجواب عامل يشتبه بأنه قطع رأس رئيسه
فرنسا.. استجواب عامل يشتبه بأنه قطع رأس رئيسهفرنسا.. استجواب عامل يشتبه بأنه قطع رأس رئيسه

فرنسا.. استجواب عامل يشتبه بأنه قطع رأس رئيسه

ليون- تستجوب السلطات الفرنسية عامل توصيل عمره 35 عاما تعود أصوله إلى شمال إفريقيا ويشتبه بأنه نفذ هجوما مروعا قطع خلاله رأس رئيسه في العمل وحاول نسف مصنع كيماويات مملوك لشركة أمريكية في جنوب شرق فرنسا.

وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند إن الحادث يرقى بوضوح إلى هجوم إرهابي. ويواجه أولوند مخاوف أمنية جديدة بعد مرور أقل من ستة أشهر على مقتل 17 شخصا في هجوم مسلحين على مقر الصحيفة الأسبوعية الساخرة شارلي إبدو ومتجر للأطعمة اليهودية في باريس.

ويشتبه بأن ياسين الصالحي صدم سيارته بمستودع لأنابيب الغاز مما تسبب في انفجار صغير. واعتقل الرجل بعد دقائق عندما كان يحاول فتح أنابيب تحتوي على مواد كيميائية قابلة للاشتعال الجمعة.

وفي وقت لاحق عثرت الشرطة على رأس الضحية (54 عاما) يتدلى من سياج وبجواره علم عليه عبارات إسلامية. والقتيل مدير شركة النقل التي يعمل بها المشتبه به.

وتحتجز السلطات الصالحي وزوجته وشقيقته وشخصا رابعا لاستجوابهم. والصالحي معروف لدى السلطات الفرنسية إذ كانت تعتبره مصدر خطورة بسبب صلاته بمتشددين. ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم.

وفتحت باريس تحقيقا يتصل بالإرهاب بعد الحادث. لكن المدعي العام الفرنسي فرانسوا مولان حذر من استنتاجات سابقة لأوانها وقال إنه يتعين أولا أن يعرف المحققون بالضيط ما حدث في المنطقة الصناعية في سان كونتان فالافييه التي تبعد 30 كيلومترا جنوبي مدينة ليون.

وقال "لا تزال الأسئلة قائمة بشأن تسلسل الأحداث... ماذا حدث عندما وصل وما ظروف قطع الرأس وما الدافع وما إذا كان هناك شركاء".

ووقع الهجوم في نفس اليوم الذي أوقع فيه مسلح 39 قتيلا في فندق على شاطئ البحر في تونس وقتل انتحاري من تنظيم الدولة الإسلامية 27 شخصا وأصاب 227 في هجوم على مسجد للشيعة في الكويت.

ومع ذلك قالت السلطات الفرنسية إنه لا صلة بين الهجمات ولا يوجد ما يشير إلى أن الموقع هوجم لأنه تابع لشركة أمريكية.

وقال أولوند الذي أسرع عائدا إلى بلاده من قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل "ليس هناك ثمة صلة سوى القول إن الإرهاب عدونا المشترك".

وأضاف "لا ينبغي الشك في قدرة بلادنا على حماية نفسها وأن تبقى يقظة". وأعلن أولوند تشديد الأمن القومي لمستويات قال إنها لم يسبق لها مثيل منذ عقود.

وعلى خلاف منفذي هجومى يناير في باريس ليس للصالحي سجل جنائي لكنه وضع تحت المراقبة بين 2006 و2008 للاشتباه باتجاهه للتطرف بتوجيه إسلاميين متشددين.

ويمكن أن يثير الحادث التوترات من جديد بشأن المسلمين الفرنسيين الذين يبلغ عددهم خمسة ملايين نسمة رغم أن معظمهم أدان الهجوم على شارلي إبدو.

ورغم مراقبة السلطات للصالحي في السابق قالت جارة لأسرته عمرها 46 عاما "إنهم عائلة عادية جدا. كنت أتحدث إلى الزوجة وحسب. لم يكن يلقي التحية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com