روسيا: نص الاتفاق بشأن نووي إيران جاهز بنسبة 90%
روسيا: نص الاتفاق بشأن نووي إيران جاهز بنسبة 90%روسيا: نص الاتفاق بشأن نووي إيران جاهز بنسبة 90%

روسيا: نص الاتفاق بشأن نووي إيران جاهز بنسبة 90%

أعلن مسؤول روسي، الخميس، أن نص الاتفاق النهائي بين إيران والدول الست الكبرى بشأن برنامج طهران النووي، جاهز بنسبة 90%، وذلك في وقت يستعد فيه وزراء خارجية تلك الدول، وعلى رأسهم الفرنسي لوران فابيوس، للتوجه إلى فيينا للانضمام إلى المحادثات.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، قبل توجهه إلى فيينا، إن "نص الاتفاق النهائي بين إيران واللجنة السداسية جاهز بنسبة 90%".

وأضاف ريابكوف في تصريح أوردته وكالة "تاس" للأنباء، الخميس: "أظن أنها (الاتفاقية) جاهزة بنسبة 90% تقريبا"، موضحا أن "هذا التقييم يأخذ بعين الاعتبار ليس حجم النص المتفق عليه، بل أهمية المواضيع التي جرى تنسيقها".

وفي سياق متصل، يتوجه وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، إلى فيينا السبت 27 حزيران/ يونيو الجاري، للانضمام إلى المباحثات النووية الإيرانية، حسب ما أفاد مصدر دبلوماسي في تصريح صحافي.

ومن المقرر أن يتوجه أيضا وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إلى فيينا للانضمام صباح السبت إلى المفاوضات، حسب ما نقلت وكالة "إرنا" الخميس.

وسينضم ظريف إلى فريق المفاوضين الموجود منذ أسبوع في العاصمة النمساوية سعيا للتوصل ألى اتفاق نهائي بحلول 30 حزيران/ يونيو الجاري.

ومن المقرر أن يضمن الاتفاق النهائي -الذي يستند إلى اتفاق لوزان الإطاري المبرم في 2 نيسان/ أبريل الماضي- الطابع السلمي لبرنامج طهران النووي لقاء رفع العقوبات الدولية عن إيران. لكن المفاوضات تجري بصعوبة وسط خلافات في وجهات النظر حول عدة "مسائل أساسية".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، دعا إيران، أمس الأربعاء 24 حزيران/ يونيو الجاري، إلى "تسوية المسائل العالقة من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي حول برنامجها النووي"، محذرا من أنه "إذا لم تتم معالجتها فلن يكون هناك أي اتفاق".

من جانبه، قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس الأربعاء، إن "المفاوضات تنطوي على أهمية بالنسبة إلى إيران تتجاوز مجرد رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها"، معتبرا أن المفاوضات "مثال كبير على إمكان حل مسألة سياسية من خلال المحادثات والتفاعل".

وتوصلت ألمانيا وبريطانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا إلى اتفاق إطار مع إيران في نيسان/ أبريل الماضي، يقضي بإبرام اتفاق نهائي يغلق الملف النووي الإيراني بحلول 30 حزيران/ يونيو الجاري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com