بعد الاحتجاج الأمريكي.. نتنياهو: لن نقيم مستوطنات جديدة شمال الضفة

بعد الاحتجاج الأمريكي.. نتنياهو: لن نقيم مستوطنات جديدة شمال الضفة

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن حكومته لن تقيم مستوطنات جديدة في شمال الضفة الغربية، وذلك بعد الاحتجاج الأمريكي على مصادقة الكنيست على مشروع قانون إلغاء "خطة الانفصال".

 ويلغي مشروع القانون الذي قدمه الائتلاف الحكومي قرار الانفصال عن أربع مستوطنات شمال الضفة الغربية تم تفكيكها عام 2005، وذلك في إطار مساعٍ تهدف إلى شرعنة بؤر استيطانية عشوائية.

 وقال نتنياهو، في بيان صدر عن مكتبه: "قرار الكنيست بإلغاء أجزاء من قانون الانفصال يضع حدًّا لقانون تمييزي ومهين يحظر على اليهود العيش في مناطق شمال السامرة (الضفة الغربية)، وهي جزء من وطننا التاريخي (إسرائيل الكبرى).. مع ذلك، لا تنوي الحكومة إقامة مستوطنات جديدة في هذه المناطق".

ويُقصد بـ "إسرائيل الكبرى" حدود إسرائيل حسب تفسير اليهود لكتابهم المقدس، بحيث تشمل كل الأراضي المحتلة عام 1948 والضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان.

شاركت إسرائيل والسلطة الفلسطينية وأمريكا والأردن ومصر في مؤتمرين بشرم الشيخ والعقبة؛ وذلك بهدف تهدئة التوتر الأمني

وجاءت تصريحات نتنياهو عقب استدعاء الولايات المتحدة السفير الإسرائيلي لديها إلى جلسة تشاور حول القانون الإسرائيلي، في خطوة وصفها الإعلام العبري بـ"غير المعتادة والنادرة".

وشاركت إسرائيل والسلطة الفلسطينية وأمريكا والأردن ومصر في مؤتمرين بشرم الشيخ والعقبة؛ وذلك بهدف تهدئة التوتر الأمني، حيث أكد الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي على الالتزام بالاتفاقيات الموقعة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com