مصر.. الإعدام لمرسي وبديع والقرضاوي (فيديو)مصر.. الإعدام لمرسي وبديع والقرضاوي (فيديو)

مصر.. الإعدام لمرسي وبديع والقرضاوي (فيديو)

القاهرة- قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، بإعدام الرئيس المعزول محمد مرسي، لإدانته في قضية تتعلق بهروب جماعي من سجون مصرية خلال انتفاضة 2011، وأنزلت عقوبات مشددة أيضا بحق قيادات بجماعة الإخوان المسلمين.

وأصدرت المحكمة أحكاما بإعدام المرشد العام للجماعة، محمد بديع، وأربعة قياديين آخرين في الجماعة لإدانتهم بنفس التهم. كما عاقبت أكثر من 90 آخرين بالإعدام غيابيا، بينهم الداعية يوسف القرضاوي.

وقال رئيس المحكمة، شعبان الشامي، مستهلا النطق بالحكم إن "المفتي أجاز الحكم بإعدام من طلبت منه المحكمة الرأي الشرعي بشأن إمكانية الحكم بإعدامهم".

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، عاقبت المحكمة مرسي بالسجن المؤبد في قضية منفصلة عرفت إعلاميا بـ"قضية التخابر الكبرى" في إشارة إلى التهم التي وجهتها النيابة العامة إلى من حكم عليهم اليوم بالتخابر مع حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني.

وتمثل الأحكام التي صدرت اليوم انتكاسة أخرى لقيادات جماعة الإخوان المسلمين.

وكانت المحكمة أحالت الشهر الماضي أوراق مرسي و 106 آخرين في قضية اقتحام السجون إلى المفتي لاستطلاع رأيه الشرعي بشأن إعدامهم بتهم أدانتهم بها المحكمة اليوم منها الخطف والقتل والشروع في قتل ضباط شرطة وحرق ومهاجمة منشآت حكومية وشرطية واقتحام سجون والهروب منها في الأيام الأولى للانتفاضة التي استمرت 18 يوما.

وفي قضية التخابر، أدانت المحكمة المتهمين بإرسال عناصر من جماعة الإخوان المسلمين إلى غزة عبر أنفاق سرية تحت خط الحدود لتدريبهم هناك بأيدي عناصر من جماعة حزب الله والحرس الثوري الإيراني وإعادتهم إلى مصر للانضمام إلى إسلاميين متشددين ينشطون في شمال سيناء ويستهدفون إسقاط الحكومة.

وقوبلت إحالة أوراق مرسي إلى المفتي بانتقادات من الولايات المتحدة ودول غربية أخرى ومنظمات تراقب حقوق الإنسان.

وبعد الحكم الذي صدر اليوم، اعتبر يحيى حامد، وهو وزير في حكومة مرسي ومسؤول العلاقات الدولية في جماعة الإخوان، في مؤتمر صحافي في اسطنبول، أن المحاكمة "افتقرت إلى كل المعايير الدولية".

وعاقبت المحكمة مرسي وبديع و 15 آخرين بالسجن المؤبد -وهو السجن 25 عاما بحسب القانون المصري- في قضية التخابر. وعوقب بالسجن المؤبد أيضا في القضية العضوان القياديان في جماعة الإخوان عصام العريان وسعد الكتاتني.

وعاقبت المحكمة الأعضاء القياديين في الجماعة خيرت الشاطر، ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي، بالإعدام في قضية التخابر، كما عاقبت 13 آخرين بالإعدام غيابيا.

ويحق للمحكوم عليهم حضوريا الطعن على الأحكام أمام محكمة النقض أعلى محكمة مدنية مصرية. أما المحكوم عليهم غيابيا فتعاد محاكمتهم تلقائيا إذا ألقت الشرطة القبض عليهم أو سلموا أنفسهم.

وقال رئيس المحكمة عند النطق بالحكم في قضية التخابر إن "جماعة الإخوان المسلمين التي تأسست عام 1928 استهدفت الوثوب إلى الحكم بأي ثمن.. أباحت إراقة الدماء بين أبناء الوطن، وتآمرت وتخابرت مع منظمات أجنبية لتحقيق أهدافها الشيطانية."

من جانبه، قال المحامي محمد شبل، الذي دافع عن البلتاجي، في تصريح صحافي: "كنا نتوقع كل الأحكام التي صدرت اليوم."

وصدر حكم سابق بالفعل بإعدام بديع وسجن مرسي 20 عاما في قضية أخرى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com