حماس رئيس وزراء الهند لليوغا يثير قلق مسلمين
حماس رئيس وزراء الهند لليوغا يثير قلق مسلمينحماس رئيس وزراء الهند لليوغا يثير قلق مسلمين

حماس رئيس وزراء الهند لليوغا يثير قلق مسلمين

نيودلهي- كانت مساعي رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي لجعل اليوغا بصمة ثقافية تصدر للخارج مدعاة فخر لحلفائه الهندوس إلا أنها زرعت شعورا بالتهميش لدى أقليات دينية.

وأنشأ مودي - الذي يمارس هذه الرياضة بحماس - وزارة لليوغا في العام الماضي. كما أقنع الأمم المتحدة باعتبار 21 يونيو /حزيران من كل عام يوما عالميا لليوغا.

وستنطلق يوم الأحد المقبل في نيودلهي الاحتفالات بيوم اليوجا العالمي ودعيت المدارس للمشاركة في الحدث.

وقال انيل جانريوالا وهو من وكلاء الوزارة: "هذه أكبر مساهمة مجتمعية للهند. إنها رمز لثراء ثقافتنا."
وقالت الوزارة إن اليوغا "تعتبر بشكل كبير "نتاج ثقافة خالدة" لحضارات وادي ساراسواتي الهندوسي" التي ترجع إلى 2700 عام قبل الميلاد.

وقالت جماعات قومية هندوسية - ومن بينها حزب بهارتيا جاناتا الذي ينتمي إليه مودي وحليفه الإيديولوجي حزب راشتريا سوايام سيفاك سانغ - إنها تريد إحياء المجد السابق للهند.
وقال مانموهان فايديا المتحدث باسم حزب راشتريا سوايام سيفاك سانغ: "اليوغا جزء من التراث الثقافي العريق للهند. ونحن نعيد ماضينا المجيد من خلال الاحتفال باليوغا على نطاق واسع."
وأيام المجد ترجع إلى ما قبل الإسلام والمسيحية والتحمس لليوغا يأتي في وقت تشتد فيه المخاوف بين الأقليات الدينية من محاولة حزب بهارتيا جاناتا وحلفاؤه من تيار اليمين تغيير الهند من أمة علمانية إلى دولة هندوسية.
ويقول أعضاء من جماعات الأقلية في الهند إن هدف التحرك للترويج لليوغا هو إعلاء الفخر الهندوسي وتهميش 175 مليون مسلم يعيشون في البلاد. كما هاجم حزب المؤتمر وهو حزب المعارضة الرئيسي الحدث الذي سيقام لليوغا واعتبره مكيدة سياسية.
وقال عبد الرحيم قريشي مساعد الأمين العام لهيئة الأحوال الشخصية لعموم مسلمي الهند "إنها حملة لفرض الطقوس الهندوسية على غير الهندوس جميعا."

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com