النمسا: الإسلام جزء من أوروبا
النمسا: الإسلام جزء من أوروباالنمسا: الإسلام جزء من أوروبا

النمسا: الإسلام جزء من أوروبا

فينا- قال وزير الخارجية النمساوي "سيباستيان كورتس" إن الدين الإسلامي جزء من النمسا وأوروبا، لكن عليه أن يتلاءم مع القيم الأوروبية، وفقاً لتعبيره.

وأضاف كورتس في حديثه للصحفيين، قبيل مشاركته في "مؤتمر الإسلام" المنعقد بالأكاديمية الدبلوماسية في العاصمة فينا، أن المسلمين ومنسوبي الأديان الأخرى يعيشون في سلام بالدول الأوروبية.

ودافع الوزير النمساوي عن "قانون الإسلام" الذي أقره برلمان بلاده قبل نحو 3 أشهر، وأعرب عن تأييده إعداد أئمة مساجد يجيدون اللغة الألمانية، ولهم خلفية جيدة عن ثقافة ألمانيا.

يذكر أن البرلمان النمساوي أقر قانون "الإسلام الجديد" في 25 فبراير المنصرم، ويؤكد القانون على بعض حقوق المسلمين مثل إجازات الأعياد وإن لم ينص عليها صراحة كما نص على "حق ذبح الأضاحي" وخدمات الرعاية الخاصة في المستشفيات والسجون، بينما يتضمن من جانب آخر مواد مثيرة للجدل تحد من حرية الدين الإسلامي في ممارسة بعض الحقوق، بينها مواد متعلقة بمنع الهيئات الإسلامية من الحصول على تمويل من الخارج والتأكيد على الأولويات الأمنية إذا تعارضت مع حرية العقيدة.

ويمنح القانون الحكومة الحق بحل الهيئة الإسلامية ويضع معايير لتعيين الوعّاظ واختيار هيئة تدريس الدين الإسلامي بالجامعات، كما ينص على ضرورة أن تغيّر المساجد التي تحمل صفة جمعية نظامها الداخلي وتنضوي تحت لواء الهيئة أو يتم إغلاقها في غضون عام، كما يمنح القانون رئيس الوزراء حق الموافقة على تأسيس الجمعيات الدينية أو حلها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com