البشير: الجنائية الدولية انتهت والأفارقة أسياد قرارهم – إرم نيوز‬‎

البشير: الجنائية الدولية انتهت والأفارقة أسياد قرارهم

البشير: الجنائية الدولية انتهت والأفارقة أسياد قرارهم

جوهانسبيرج ـ قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم الأحد؛ إن القادة الأفارقة ”يرفضون الوصاية وهم أسياد قرارهم“.

وأكد البشير، في تصريحات صحفية أدلى بها في العاصمة الجنوب افريقية جوهانسبيرج،  أن ”محكمة الجنايات الدولية انتهت وقمة جنوب أفريقيا هذه ماهي إلا مراسم التشييع والدفن“.

وأعرب الرئيس السوداني، عن ”ارتياحه للمشاركة في قمة جوهانسبيرج مشيدا بالدولة المضيفة“، ووصف البشير علاقات بلاده مع جنوب أفريقيا والاتحاد الأفريقي بـ ”الإمتياز“.

وكانت محكمة بجنوب افريقيا، قد مددت في وقت سابق اليوم، أمرا بمنع الرئيس السوداني عمر حسن البشير من مغادرة البلاد لحين صدور قرار نهائي بشأن دعوات لاعتقاله بموجب مذكرة اعتقال أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وارجأ القاضي هانز فابريكيوس الجلسة إلى الساعة 0930 بتوقيت جرينتش يوم غد الاثنين، وحث حكومة جنوب افريقيا على اتخاذ “كل الخطوات الضرورية” لمنع البشير -الذي يزور جوهانسبرج للمشاركة في قمة الاتحاد الافريقي – من مغادرة البلاد.

من جانبه، قال حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم في جنوب افريقيا اليوم الأحد، إن المحكمة الجنائية الدولية ”لم تعد تصلح للغرض الذي أقيمت من أجله“.

ودعا حزب المؤتمر الوطني الافريقي، إلى مراجعة قوانين المحكمة الجنائية الدولية ليتم تطبيقها على كل الدول الأعضاء بالأمم المتحدة لضمان وجود ”محكمة عادلة ومستقلة من أجل تحقيق العدالة الشاملة والمنصفة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com