إسرائيل تسمح بفتح محال لفلسطينيين أغلقتها قبل 15عاماً – إرم نيوز‬‎

إسرائيل تسمح بفتح محال لفلسطينيين أغلقتها قبل 15عاماً

إسرائيل تسمح بفتح محال لفلسطينيين أغلقتها قبل 15عاماً

المصدر: إرم - خاص

سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي لأصحاب المحلات التجارية المغلقة في منطقة السهلة بالبلدة القديمة بالخليل جنوب الضفة الغربية، بإعادة فتحها بعد نحو 15 عاما من الإغلاق أي منذ عام 2000، وكذلك فتح شوارع رئيسة مغلقة منذ اندلاع انتفاضة الأقصى في محيط وقلب المدينة.

وقال الناطق الإعلامي باسم بلدية الخليل عبد العزيز نوفل لشبكة ”إرم“ الإخبارية إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي سمحت بعد جهود دولية لعشرات الفلسطينيين بفتح محالهم التجارية المغلقة منذ 15 عاماً ابتداء من يوم غد الاثنين في منطقة السهلة (من منطقة استراحة الحرم الإبراهيمي حتى باب الخان).

وأضاف نوفل أن فتح المحلات بمنطقة السهلة يعتبر خطوة مهمة جدا ومقدمة لفتح شارع الشهداء الرئيس بمدينة الخليل والذي يشكل شريان الحياة فيها حيث يربط جنوبها بشمالها ويستمر الاحتلال بإغلاقه.

وأضاف أن المستوطنين حاولوا خلال السنوات الماضية السيطرة على المحلات التجارية بمنطقة السهلة إلا أن امتلاك الفلسطينيين لأوراق ثبوتية تؤكد ملكيتهم لتلك المحلات حال دون ذلك.

وأوصح نوفل أن الاحتلال الإسرائيلي سمح بفتح منطقة قلقس في المنطقة الجنوبية بعد إصرار من بلدية الخليل على إعادة فتحه دون شروط، بالإضافة لفتح مدخل جبل جوهر الواصل إلى الشارع الالتفافي والمغلق منذ انتفاضة الأقصى عام 2000 أول شهر رمضان المبارك.

وأشار إلى أن بلدية الخليل نجحت بانتزاع تلك الحقوق من الاحتلال الإسرائيلي بعد ضغوط مارستها مؤسسات دولية وسفارات عدة دول على الاحتلال كون تلك القيود تعطل عمل المشاريع في المدينة.

وأكد نوفل أن أي منطقة بالبلدة القديمة يتم فتحها مهم جدا في إحيائها في ظل مخططات الاحتلال الإسرائيلي الذي يسعى لتفريغ البلدة القديمة لصالح التوسع الاستيطاني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com