جنوب افريقيا: محكمة تمدد أمرا بمنع البشير من المغادرة (صورة)
جنوب افريقيا: محكمة تمدد أمرا بمنع البشير من المغادرة (صورة)جنوب افريقيا: محكمة تمدد أمرا بمنع البشير من المغادرة (صورة)

جنوب افريقيا: محكمة تمدد أمرا بمنع البشير من المغادرة (صورة)

جوهانسبرج ـ  مددت محكمة بجنوب افريقيا اليوم الأحد، أمرا بمنع الرئيس السوداني عمر حسن البشير من مغادرة البلاد لحين صدور قرار نهائي بشأن دعوات لاعتقاله بموجب مذكرة اعتقال أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وارجأ القاضي هانز فابريكيوس الجلسة إلى الساعة 0930 بتوقيت جرينتش يوم غد الاثنين، وحث حكومة جنوب افريقيا على اتخاذ "كل الخطوات الضرورية" لمنع البشير -الذي يزور جوهانسبرج للمشاركة في قمة الاتحاد الافريقي - من مغادرة البلاد.

من جانبه، قال حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم في جنوب افريقيا اليوم الأحد، إن المحكمة الجنائية الدولية "لم تعد تصلح للغرض الذي أقيمت من أجله".

ودعا حزب المؤتمر الوطني الافريقي، إلى مراجعة قوانين المحكمة الجنائية الدولية ليتم تطبيقها على كل الدول الأعضاء بالأمم المتحدة لضمان وجود "محكمة عادلة ومستقلة من أجل تحقيق العدالة الشاملة والمنصفة."

جاء ذلك بعد وصول الرئيس السوداني عمر حسن البشير -الذي تطلب المحكمة الجنائية الدولية اعتقاله في اتهامات بارتكاب جرائم حرب في صراع دارفور- إلى جنوب افريقيا لحضور قمة للاتحاد الافريقي.

وليس من المرجح اعتقال البشير، حيث أن حكومة بريتوريا التي يرأسها حزب المؤتمر الوطني الافريقي منحت الحصانة لكل المشاركين في القمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com