أمريكا تنفق 9 ملايين دولار يوميا للقضاء على ”داعش“ – إرم نيوز‬‎

أمريكا تنفق 9 ملايين دولار يوميا للقضاء على ”داعش“

أمريكا تنفق 9 ملايين دولار يوميا للقضاء على ”داعش“

دمشق- قالت وزارة الدفاع الأمريكية ”البنتاغون“ إن الولايات المتحدة تنفق أكثر من 2.7 مليار دولار على الحملة العسكرية ضد تنظيم ”داعش“ الارهابي، أي أكثر من 9 ملايين دولار يوميا.

وأوضح ”البنتاغون“ أن تكاليف العملية وتكاليف القوات الجوية الأمريكية هي ثلثي مجموع الإنفاق من ميزانية وزارة الدفاع، أو أكثر من 1.8 مليار دولار منذ أمر الرئيس باراك أوباما الضربات الجوية ضد ”داعش“ في أغسطس الماضي.

وأكد ”البنتاغون“ أن تكاليف استطلاع الطائرات الأمريكية فقط تبلغ المعركة أكثر من 5 مليون دولار يوميا، وارتفعت التكاليف في الأيام الماضية من متوسط قدره 5.6 مليون دولار يوميا إلى 9.7 مليون دولار يوميا في منتصف سبتمبر، بعد الضربات الجوية الموسعة للولايات المتحدة من العراق إلى سوريا المجاورة.

وتشمل التكاليف الأخرى 438 مليون دولار للقوات الجوية، و274 مليون دولار، و16 مليون دولار لرواتب وأجور العسكريين، و646 مليون دولار على السلاح والذخيرة.

ويُشار إلى أن الكونغرس الأمريكي صوت أمس بالرفض على مشروع قانون للدفاع كان سيجبرهم على التصويت على تفويض رسمي باستخدام القوة العسكرية ضد ”داعش“.

وجاء تصويت المجلس بأغلبية 231 صوتاً مقابل 196 لرفض التعديل الذي كان يرعاه النائب الديمقراطي أدم شيف، فيما صوت الجمهوريون الذين يسيطرون على غالبية مقاعد المجلس إلى حد بعيد ضد التعديل بينما أيده الديمقراطيون بوجه عام. علما بأن التعديل في صورة الموافقة عليه كان سيلزم الكونغرس بمناقشة تفويض جديد والتصويت عليه بحلول 31 مارس 2016 ينص على منع استخدام الأموال في مشروع قانون المخصصات الدفاعية في العام القادم في حملة الضربات الجوية ضد تنظيم ”الدولة الإسلامية“ إلى أن يوافق الكونغرس على التفويض.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد طلب في فبراير من مجلس النواب الموافقة على تفويض يتيح استخدام القوة العسكرية ضد ”داعش“.

وقال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي، الخميس، إن الولايات المتحدة تبحث إقامة المزيد من القواعد العسكرية الأمريكية في العراق للتصدي ”للدولة الإسلامية“ في خطوة قد تتطلب نشر المزيد من القوات الأمريكية، حسب رأيه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com