شركة روسية: إسرائيل تجسست على محادثات إيران بـ ”دوكو 2“ – إرم نيوز‬‎

شركة روسية: إسرائيل تجسست على محادثات إيران بـ ”دوكو 2“

شركة روسية: إسرائيل تجسست على محادثات إيران بـ ”دوكو 2“

المصدر: إرم - دمشق

كشفت شركة كاسبرسكي الروسية لأمن الكمبيوتر ومقرها موسكو، الأربعاء، أن فيروس كمبيوتر استخدم لاختراق قاعات استخدمت في المحادثات الدولية الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني.

وقالت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ أنه من المعتقد على نطاق واسع أن الفيروس استخدمه جواسيس إسرائيليون وان شركة ”كاسبرسكي“ ربطته ”بثلاثة فنادق أوروبية فاخرة“ استضافت المفاوضات التي ضمت إيران والقوى الست العالمية.

وقالت شركة ”كاسبرسكي“ أنها لاحظت ”التسلل لشبكة الانترنت“ بعد رصد الفيروس ”دوكو 2“ في نظمها مطلع ربيع هذا العام والذي قالت انه صمم للتجسس على نظمها التكنولوجية وأبحاثها وعملياتها الداخلية.

قالت الشركة في بيان أرسل بالبريد الالكتروني انه تم اكتشاف ضحايا آخرين للفيروس في دول غربية وفي الشرق الأوسط وآسيا.

وجاء في البيان: ”الشيء اللافت للانتباه بدرجة أكبر هو أن بعض الإصابات الجديدة بالفيروس في عام 2014 – 2015 مرتبطة بالأحداث والأماكن المتصلة بمفاوضات الدول (الخمس زاد واحد) مع إيران بشأن اتفاق نووي.“

ويشير تعبير ”5+1“ إلى القوى العالمية الست التي تتفاوض مع إيران بشأن كبح قدرات برنامجها النووي وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا. وعقدت المحادثات في جنيف ولوزان ومونترو وميونيخ وفيينا.

وفي شباط/ فبراير اتهمت الولايات المتحدة إسرائيل باستخدام تسريبات منتقاة من المحادثات لتشويه الموقف الامريكي.

ونددت حكومة نتنياهو بالانفتاح الدبلوماسي على طهران قائلة أنها تشك في أن يؤدي أي اتفاق يتمخض عن المحادثات إلى كبح البرنامج النووي الإيراني بدرجة كافية.

وأثناء جولات متعددة من المحادثات قال مسؤولون إسرائيليون أنهم على علم بمجريات المفاوضات من عدة مصادر بينها معلومات مخابرات ومعلومات نقلها حلفاء. ولم يذكر المسؤولون تفاصيل لكنهم أكدوا أن إسرائيل لم تتجسس قط على الولايات المتحدة حليفها الوثيق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com