القمة الأفريقية.. القضية الفلسطينية على رأس الأجندة – إرم نيوز‬‎

القمة الأفريقية.. القضية الفلسطينية على رأس الأجندة

القمة الأفريقية.. القضية الفلسطينية على رأس الأجندة

جوهانسبرج – أكد السكرتير العام للاتحاد الإفريقي السفير ”جين مافسوني“، أن القضية الفلسطينية ستكون على رأس أجندة قمة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية الـ 25، في جوهانسبيرج بجنوب أفريقيا، في يومي 14، 15 حزيران/يونيو الجاري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده السكرتير العام للاتحاد الافريقي، اليوم الأربعاء، بقاعة المؤتمرات في جوهانسبيرج.

وقال ”مافسوني“ إن أجندة القمة ستتضمن؛ تنفيذ الخطة العشرية للاتحاد الافريقي، وتحسين عمل الاتحاد، والتكامل القارّي، والحكم الرشيد، وتمكين المرأة.

وأضاف أن تقرير مجلس السلم والأمن الأفريقي حول النزاعات والأزمات والإرهاب والتطرف، سيتصدر أجندة القمة، مشيراً إلى أن قمة مجلس الأمن والسلم الأفريقي على مستوى الرؤساء، ستنعقد على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في الـ13 من حزيران/يونيو الجاري، وسيقدم تقريره إلى القمة للمصادقة عليه؛ موضحاً أن مجلس السلم والأمن الأفريقي هو أعلى هيئة مخولة لفض النزاعات واتخاذ القرارات.

ورداً على سؤال للأناضول حول ما إن كانت القمة الأفريقية ستناقش قضية المحكمة الجنائية وتعديل الدستور في أفريقيا، أفاد أنه غير مخول بالإجابة على هذا السؤال لأنه ليس من اختصاصاته.

وفي رده على سؤال حول مشاركة الرئيس السوداني في المؤتمر، قال مافسوني، إن الاتحاد الأفريقي قدم الدعوات إلى جميع رؤساء الدول والحكومات الأفريقية للمشاركة في القمة، متجاهلاً الرد المباشر على مشاركة الرئيس السوداني أو عدمها.

كما أكد أن الاتحاد الأفريقي لن يلتزم بقرارات المحكمة الجنائية، إلاّ أنه امتنع عن التعليق حول ما إذا كانت جنوب أفريقيا الموقعة على ميثاق المحكمة الجنائية ستلتزم بذلك أم لا.

ولفت ”جين“ إلى أن اجتماع المجلس الوزاري للاتحاد الأفريقي، في دورته العادية الـ27 سينعقد غداً الخميس، بقاعة الاجتماعات في جوهانسبيرج، في تمام الـ 9 صباحاً، بتوقيت جنوب أفريقيا المحلي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com