120 مليار دولار مكاسب إسرائيل في حال تطبيق “حل الدولتين”‎

120 مليار دولار مكاسب إسرائيل في حال تطبيق “حل الدولتين”‎

القدس المحتلة – قدّرت دراسة بحثية حديثة مكاسب الاقتصاد الإسرائيلي في حال تطبيق “حل الدولتين” للصراع مع الفلسطينيين بأكثر من 120 مليار دولار أمريكي على مدى السنوات العشر المقبلة، مشيرة إلى أن الاقتصاد الفلسطيني سيكسب أيضاً 50 مليار دولار، مع ضمان ارتفاع متوسط دخل الفرد بنحو 36 في المائة.

جاء ذلك في الدراسة التي أعدتها مؤسسة “راند” البحثية الدولية (غير حكومية)، ونشرت نتائجها اليوم الاثنين، وحصل مراسل “الأناضول” على نسخة منها.

وحذّرت الدراسة من “أن العودة إلى العنف، سيكون له عواقب اقتصادية سلبية عميقة على كل من الفلسطينيين والإسرائيليين على مدى العقد المقبل، مع اقتصاد إسرائيلي يفقد نحو 250 مليار دولار في الفرص الاقتصادية الضائعة، أما الفلسطينيون فيمكنهم أن يروا هبوط الناتج المحلي الإجمالي للفرد، بنسبة تصل إلى 46 في المئة في ظل هذا السيناريو”.

وقال المشرف المشارك في إعداد الدراسة ونائب رئيس القسم الدولي لدى “راند” تشارلز ريس، “إن حل الدولتين يتيح حتى الآن أفضل النتائج الاقتصادية لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين”، بحسب ما ذكر في نص الدراسة.

وتأتي نتائج الدراسة بعد مرور أكثر من عام على وقف المفاوضات الفلسطينية -الإسرائيلية في شهر أبريل/نيسان من العام الماضي دون أن تلوح في الأفق بوادر لاستئناف هذه المفاوضات.

ويقول الفلسطينيون إن “حل الدولتين” يجب أن يفضي إلى قيام دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو/ حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ولكن إسرائيل ترفض أن تنسحب إلى هذه الحدود، وهو ما عطل استئناف المفاوضات إلى جانب عدد من الأسباب الأخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع