السفير الأمريكي لدى الكويت: واثق من الانتصار على داعش

السفير الأمريكي لدى الكويت: واثق من الانتصار على داعش

الكويت – قال السفير الأمريكي لدى الكويت دوغلاس سيليمان، إنه “واثق من الانتصار على تنظيم “داعش”.

وأضاف في لقاء تلفزيوني أجرته معه قناة “الوطن” (خاصة) ، الأثنين، إن “قتال التنظيم في سوريا والعراق سيكون طويلاً وصعباً لكن كلي ثقة أننا سوف ننتصر في النهاية”، بحسب قوله.

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ “داعش”، منذ ليلة الثاني والعشرين من سبتمبر/ أيلول الماضي، في محاولة للقضاء على التنظيم الذي بات يتمدد في المنطقة.

ورغم خسارة “داعش” للكثير من المناطق التي سيطر عليها العام الماضي في محافظات ديالى (شرق)، ونينوى وصلاح الدين (شمال)، في العراق، لكنه ما زال يسيطر على أغلب مدن ومناطق الأنبار التي يسيطر عليها منذ مطلع عام 2014، في حين يفرض سيطرة كبيرة على مناطق واسعة من سوريا تقدر بنحو نصف مساحتها.

وفي الشأن السوري جدد سيليمان تأكيد بلاده أن “الحل في سوريا لن يكون عسكريا” مشدداً على ضرورة العمل بشكل أكبر على تقوية المعارضة المعتدلة هناك.

وبالنسبة للأزمة اليمنية، قال إن واشنطن قدمت دعماً لوجيستياً للتحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

و قال سيليمان “يجب ألا يشكك أحد بالتزامنا بأمن الخليج”، مضيفاً “إننا نعمل على استراتيجيات أن تشعر دول الخليج بأنها قوية وواثقة سياسياً واقتصادياً ودبلوماسياً و لديها القدرة على الدفاع عن نفسها”.

وأشار إلى أن بلاده تعمل على إنجاز الاتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي، موضحا أن بلاده تعمل على تغيير سلوك إيران من خلال الحوار عبر الدبلوماسية والسياسة، لافتاً إلى وجود مخاوف حقيقية بشأن برنامج إيران النووي وسجلها في حقوق الإنسان.

تجدر الإشارة إلى أن إيران وقعت في الثاني من أبريل/ نيسان الماضي بمدينة لوزان السويسرية، اتفاق إطار مع دول مجموعة 5+1، على أن يتفق الطرفان على التفاصيل التقنية والقانونية للاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني، بحلول نهاية يونيو/حزيران الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع