مسؤول إيراني: 40 % من المواطنين بلا عمل‎

مسؤول إيراني: 40 % من المواطنين بلا عمل‎

طهران– كشف مرتضى مير باقري نائب وزير الداخلية الإيرانية للشؤون الاجتماعية، أن 40 بالمائة من المواطنين في إيران عاطلون عن العمل، مشيرا إلى أن هذه الإحصائيات أجريت في 11 محافظة إيرانية.

وتتألف إيران من 31 محافظة ويبلغ عدد سكانها 78 مليون نسمة بحسب إحصائيات نشرتها وزارة الداخلية نهاية العام الماضي.

وأوضح المسؤول الإيراني بحسب وكالة أنباء مهر الإيرانية  أن نسبة البطالة الأكبر كانت في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران ذات الغالبية السنية، فيما كانت النسبة نفسها 40 بالمائة في محافظة كرمان جنوب إيران وكرمانشاه غرب البلاد ذات الغالبية الكردية.

وكانت إحصائية رسمية للحكومة الإيرانية، كشفت الشهر الجاري عن وجود أكثر من 15  مليون إيراني أي 20 بالمائة يعيشون تحت خط الفقر، وتبقى هذه الأرقام محل تشكيك من قبل المنظمات الحقوقية الإيرانية والدولية، إذ تذهب إلى أعلى من ذلك بكثير.

وقال وزير العمل والرفاه الاجتماعي الإيراني علي ربيعي في نوفمبر/تشرين الثاني  الماضي إن 12  مليون إيراني يعيشون في حالة الفقر المدقع في إيران، مبينا أن هذه الأرقام تؤكد ضرورة إطلاق الحكومة خطة تنموية لتقليل حجم البطالة والفقر.

وفشلت مساعي الرئيس الإيراني حسن روحاني لحل الأزمة الاقتصادية، فيما يرى متابعون للشأن الإيراني أن السبب هو دفع إيران مئات المليارات لدعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد والجماعات الشيعية العراقية المسلحة وحزب الله اللبناني وجماعة حركة أنصار الله الحوثيين في اليمن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com