نتنياهو: مبادرة السلام العربية تجاوزتها التطورات في المنطقة

نتنياهو: مبادرة السلام العربية تجاوزتها التطورات في المنطقة

القدس ـ اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن “مبادرة السلام العربية لم تعد تتلاءم والتطورات في المنطقة”.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن نتنياهو قوله، إن “القلق الذي تشعر به إسرائيل ودول الخليج حيال البرنامج النووي الإيراني والنشاط العدائي الإيراني في المنطقة يكمن في طياته احتمالات للتعاون فيما بينها”.

وأكد نتنياهو، أنه يدعم “فكرة حشد دعم دول عربية لدفع عملية السلام والأمن الإقليمي”، مشيرا إلى أنه” يدرس هذه الفكرة منذ فترة لا سيما على خلفية التطورات التي تشهدها المنطقة”.

واعتبر رئيس الحكومة الاسرائيلية، أن “أي اتفاق طويل المدى مع الفلسطينيين يجب أن يضمن إبقاء السيطرة الأمنية بيد إسرائيل”، داعيًا إلى “التفاوض أولا حول حدود الكتل الاستيطانية الكبرى المقامة على الأراضي الفلسطينية”.

وأضاف: “أعتقد أن الأسرة الدولية وخاصة دول الاتحاد الأوروبي ستدعم فكرة مواصلة البناء في الأماكن التي ستبقى تحت سيطرة إسرائيلية في إطار أي اتفاق”.

من جهة ثانية، لفت نتنياهو إلى أنه تحادث هاتفيا قبل يومين مع أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، وأعرب له عن استيائه من محاولات جهات دولية المساس بجنود الجيش الإسرائيلي ومقاضاتهم في محكمة الجنايات الدولية.

يأتي ذلك بعد أن انضمت فلسطين إلى عضوية محكمة الجنايات الدولية مطلع أبريل /نيسان الماضي، وفي وقت قال فيه مسؤولون فلسطينيون إنهم ينوون مقاضاة إسرائيل في المحكمة الدولية على نشاطاتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية والحرب التي شنتها على قطاع غزة العام الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع