منشقون: وفد نووي كوري شمالي زار طهران سرا
منشقون: وفد نووي كوري شمالي زار طهران سرامنشقون: وفد نووي كوري شمالي زار طهران سرا

منشقون: وفد نووي كوري شمالي زار طهران سرا

باريس ـ  قالت جماعة إيرانية في المنفى اليوم الخميس، إن وفدا من خبراء كوريا الشمالية في الرؤوس النووية والصواريخ الباليستية زار موقعا عسكريا قرب العاصمة الايرانية طهران في ابريل/ نيسان الماضي، وسط المحادثات الجارية بين القوى العالمية وايران بشأن برنامجها النووي.

ونقلا عن مصادر داخل إيران من بينها الحرس الثوري الايراني، قال المجلس الوطني للمقاومة الايرانية الذي يتخذ من باريس مقرا له، إن "وفدا من وزارة الدفاع الكورية الشمالية يضم سبعة أعضاء زار إيران في الاسبوع الأخير من ابريل نيسان"، مضيفا أن "الموفدون من بينهم خبراء نوويون وخبراء في الرؤوس النووية وخبراء في عناصر عدة من الصواريخ الباليستية منها أنظمة التوجيه."

وذكر المجلس،أن هذه هي المرة الثالثة التي يزور فيها كوريون شماليون إيران في عام 2015، وان وفدا مكونا من تسعة أعضاء سيعود الى إيران في يونيو حزيران. ونفت السفارة الإيرانية في فرنسا التقرير.

ونقل موقع أي.أر.أي.بي. الرسمي عن دبلوماسي إيراني في باريس لم تنشر اسمه، قوله "مثل هذه التقارير المفبركة تنشر بينما نقترب من المراحل النهائية من المحادثات ولأن هناك فرصة كبيرة للتوصل لاتفاق نهائي."

وترددت من قبل تقارير غير مؤكدة عن تعاون بين الدولتين في مجال الصواريخ الباليستية دون معلومات محددة عن المجال النووي.

وسبق أن أفادت لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة، التي تراقب تطبيق العقوبات على كوريا الشمالية بأن بيونجيانج وطهران تبادلتا معلومات عن تكنولوجيا الصواريخ الباليستية بالمخالفة لعقوبات الأمم المتحدة.

وكان المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية المنشق، قد كشف عن وجود محطة تخصيب اليورانيوم في نطنز ومنشأة تعمل بالماء الثقيل في اراك عام 2002. ويقول محللون إن للمنظمة سجلا متناقضا ولها أجندة سياسية واضحة.

وتقول إيران، إن المزاعم بأنها تحاول تطوير قدرات إنتاج أسلحة نووية لا أساس لها من الصحة ويروجها أعداؤها.

وتحاول إيران والقوى الدولية الست الوفاء بمهلة فرضوها على أنفسهم للتوصل الى اتفاق شامل بحلول 30 يونيو حزيران، لكن لا تزال هناك قضايا عالقة منها إجراءات المراقبة والتحقق لضمان ألا تمتلك إيران برنامجا سريا لإنتاج أسلحة نووية.

سرية.. وتحفظ

وقال المجلس الوطني للمقاومة، إن الوفد الكوري الشمالي زار سرا مجمع الامام الخميني وهو موقع تابع لوزارة الدفاع الايرانية شرقي العاصمة طهران. وأعطى تفاصيل عن الموقع ومن التقى بالمسؤولين الزائرين من بيونجيانج. ولم يتسن التأكد من صحة هذه المعلومات.

وقال شاهين جوبادي، المتحدث باسم المجلس "لم تظهر إيران اهتماما بالتخلي عن سعيها لامتلاك اسلحة نووية. برنامج التسليح مستمر."

ورفضت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة، التي تحقق مع ايران بشأن بحث متعلق بالسلاح النووي التعليق كما رفض المسؤولون الايرانيون التعليق ايضا. وقال عدد من المسؤولين الغربيين ان لا علم لهم بسفر وفد من كوريا الشمالية الى ايران مؤخرا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com