أمريكا تدرب مقاتلين سوريين في تركيا‎

أمريكا تدرب مقاتلين سوريين في تركيا‎

واشنطن- قال مسؤول أمريكي، الخميس، إن الجيش الأمريكي بدأ في تدريب مقاتلين من المعارضة السورية في تركيا لمحاربة تنظيم ”داعش“ موسعا بذلك برنامجا انطلق في بداية الأمر في الأردن قبل أسابيع.

ولم يقدم المتحدث الذي طلب عدم نشر اسمه أي تفاصيل عن حجم المجموعة الأولى من المقاتلين الذين يخضعون للتدريب في تركيا أو متى بدأ التدريب.

ورفضت وزارة الدفاع الأمريكية التعقيب.

وتقول إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن البرنامج يهدف فقط إلى استهداف مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية ”داعش“ وليس قوات الرئيس السوري بشار الأسد، لكن منتقدين ومن بينهم أعضاء في الكونجرس يقولون إن الحدود النظرية من الصعب أن تصمد أمام واقع الحرب الأهلية الفوضي في سوريا.

وحصدت الحرب أرواح أكثر من 220 ألف سوري وخلفت ثلث السوريين بلا مأوى.

وتأمل الولايات المتحدة في أن يقدم البرنامج الذي طال انتظاره التدريب لأكثر من 5000 مقاتل سوري سنويا وهو ما سيوفر للجيش الأمريكي شركاء على الأرض في قتال تنظيم الدولة الاسلامية.

وحتى الآن يقتصر الدور الأمريكي في سوريا إلى حد كبير على الغارات الجوية رغم أن قوات أمريكية خاصة قتلت قياديا كبيرا في التنظيم في عملية داخل سوريا هذا الشهر.

وتجري كل عمليات التدريب العسكري الأمريكي لمقاتلي المعارضة السورية في الخارج. والى جانب الأردن وتركيا عرضت كل من السعودية وقطر استضافة التدريبات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com