بريطانيا تناقش خطة استفتاء البقاء في الاتحاد الأوروبي

بريطانيا تناقش خطة استفتاء البقاء في الاتحاد الأوروبي

لندن – من المقرر أن يعرض رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون خططه بشأن إجراء استفتاء على عضوية الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للبرلمان اليوم الأربعاء.

ومن المتوقع أن يشمل خطاب الملكة، وهو خطاب رسمي للملكة إليزابيث بالنيابة عن الحكومة الجديدة لحزب المحافظين، الذي ينتمى له كاميرون، وعودا بخفض الضرائب بالنسبة لبعض العاملين والحد من الهجرة غير القانونية وإجراءات لتعزيز النمو في المناطق الشمالية والتوسع في منح الصلاحيات لاسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية .

وكان كاميرون قد تعهد بعد فوزه بالانتخابات البرلمانية في السابع من آيار/مايو الجاري بإعادة التفاوض بشأن شروط عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، وإجراء استفتاء بحلول نهاية 2017.

وتكهنت وسائل الإعلام البريطانية في وقت مبكر من اليوم أن كاميرون قد يستغل خطاب الملكة للإعلان عن موعد أكثر قربا لإجراء الاستفتاء.

ويأتي الخطاب قبل جولة دبلوماسية لكاميرون هذا الأسبوع، يزور خلالها عدة دولة أوروبية تشمل باريس وبرلين ،لحشد الدعم لقضيته من أجل إصلاح الاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع، أن يتبنى التشريع الذي يدعم الاستفتاء، الذي سوف يتم طرحه على البرلمان غدا الخميس، شروط الأهلية التي استخدمت في الانتخابات البرلمانية، مما يعنى أنه لن يتم السماح لـ 1.5 مليون مواطن أجنبي يعيشون في بريطانيا بالتصويت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع