إيران تزيح الستار عن طائرة بلا طيار لرصد الأهداف

إيران تزيح الستار عن طائرة بلا طيار لرصد الأهداف

المصدر: طهران ـ من أحمد الساعدي

كشفت إيران النقاب عن طائرة محلیة الصنع من دون طیار یطلق علیها ”طرلان“  تتسم بمواصفات عدیدة بما فیها تفتیش خطوط أنابيب النفط والتصویر ورسم الخرائط الأرضية.

وبحسب موقع المؤسسة العسكرية الإيرانية، فإن مهمة‌ الطائرة من دون طيار هي التصوير وإرسال البيانات المباشرة إلى المحطات الأرضية.

 وتقوم الطائرة  بالطيران على مدى ساعتين بصورة تلقائية وهي قادرة على نقل شحنة بوزن 2 كلغ.

وأضاف التقرير أن طول الطائرة يصل إلى 190 سم وارتفاعها يبلغ 65 سم وتستهلك الوقود بحجم لتر واحد وهي تتزود بمحرك بقوة 3.5 حصان وبإمكانها القیام بأعمال الدورية في ارتفاع أو شعاع ثابت.

 وتم تعزيز جسم الطائرة بطبقات من الألياف الكربونية إضافة إلى قابلية فصل جميع أجزائها للنقل السهل.

وأشار إلى أن هذه الطائرة لها استخدامات في حرس الحدود و حرس الغابات ومراقبة حركة المرور و تفتیش خطوط أنابیب النفط ورسم خرائط التضاریس.

وفي سياق متصل، أعلن قائد وحدة طائرات من دون طيار/ القوة البرية للجيش الإيراني نجاح طائرتي ”بصير“ و“مهاجر“ من دون طيار في رصد أهداف العدو الوهمي خلال المرحلة الأخیرة من مناورات ”بيت المقدس27“.

وأوضح العقيد رضا خاكي بأن الطائرتين الإيرانيتين تمكنتا من إرسال المعلومات القتالیة الخاصة إلى مراكز القيادة لضرب أهداف العدو الوهمي خلال المناورات، مشيراً إلى استخدام هذه الطائرات من دون طیار لرصد أهداف العدو إلى جانب تنفيذ العمليات الانتحارية كما أنها قادرة على خداع الرادارات القوية للغاية في ظل تمتعها بمحركات نفاثة عالية.

وقد نجحت القوة البرية للجيش الإيراني أمس الاثنين في استهداف طائرات استطلاع العدو الوهمي خلال المرحلة الأخيرة من مناورات بيت المقدس 27 في محافظة أصفهان وسط البلاد.

واستخدمت القوات الإيرانیة أسلحة ”سهند“ المحمولة على الأكتاف لاستهداف طائرات من دون طيار للعدو الوهمي خلال المناورات كما أحكمت المروحيات الإيرانية سيطرتها على منطقة المناورات لتأمينها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com