الرئيس البولندي يعترف بالهزيمة في انتخابات الرئاسة
الرئيس البولندي يعترف بالهزيمة في انتخابات الرئاسةالرئيس البولندي يعترف بالهزيمة في انتخابات الرئاسة

الرئيس البولندي يعترف بالهزيمة في انتخابات الرئاسة

وارسو- أقر الرئيس البولندي برونيسلاف كوموروفسكي بالهزيمة في انتخابات الرئاسة التي جرت الأحد أمام منافسه المحافظ أندريه دودا. وهي نتيجة تدل على إحباط الناخبين لشعورهم بأن خطة الرخاء التي طبقتها بولندا في الآونة الأخيرة لا يتم مشاركتها بصورة متساوية بين المواطنين.

وتوجه هذه النتيجة رسالة إلى حكومة رئيسة الوزراء إيفا كوباج المتحالفة مع كوموروفسكي وتواجه معركة انتخابية في وقت لاحق هذا العام أمام المعارضة المحافظة.

وكان ينظر للانتخابات في بادئ الأمر على أنها ستحسم بسهولة لصالح الرئيس كوموروفسكي الذي كان يسعى لنيل فترة ولاية ثانية. ولكنه أقر بالهزيمة بعدما أظهر استطلاع لآراء الناخبين عقب إدلائهم بأصواتهم وأجرته مؤسسة إيبسوس أن دودا حصل على 53 في المئة من الأصوات مقابل 47 في المئة لكوموروفسكي.

وقال كوموروفسكي أمام حشد من أنصاره "أحترم اختياركم.. وأتمنى لمنافسي رئاسة ناجحة."

ويمثل انتصار دودا البالغ من العمر 43 عاما أول فوز رئيسي لحزب القانون والعدالة المعارض في انتخابات منذ نحو عشر سنوات.

وفي بولندا يرأس رئيس الوزراء الحكومة ولكن الرئيس هو قائد القوات المسلحة وله دور في السياسة الخارجية وفي إجازة القوانين ويعين أيضا رئيس البنك المركزي.

وعمل دودا مستشارا قانونيا للرئيس المحافظ السابق ليخ كاجينسكي. وكان نائبا لوزير العدل وعضوا في البرلمان البولندي. وهو الآن عضو في البرلمان الأوروبي.

ويضع هذا الفوز المحافظين في تحد أمام حكومة يمين الوسط التي شكلها حزب المنتدى المدني.

وقاد حزب المنتدى المدني خلال حكمه الذي استمر ثماني سنوات عملية نمو اقتصادي سريع وزيادة في الرواتب في أكبر اقتصاد بشرق أوروبا.

لكن على الرغم من هذا الازدهار الذي لم يسبق له مثيل يشعر بولنديون كثيرون بأن ثمار معاناتهم وزعت بشكل غير عادل مما أدى إلى زيادة عدم المساواة ويتطلعون لرؤية وجوه جديدة في المناصب المهمة.

وقال زيبنييف بيلا (53 عاما) وهو عامل في السكك الحديدية أدلى بصوته لدودا اليوم "نمو اقتصادي؟ بالنسبة للمواطن العادي فهو لا يكاد يكون ملموسا. هم يحققون مستويات معيشية جيدة لبعض الفئات الاجتماعية من أصحاب الأعمال وليس للمواطنين العاديين."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com