تركيا تفتح باب الاستثمار في مفاعلاتها النووية

تركيا تفتح باب الاستثمار في مفاعلاتها النووية

المصدر: أنقرة- من مهند الحميدي

أعلنت الحكومة التركية أنها بدأت استقبال رؤوس الأموال الأجنبية الراغبة بالاستثمار في مجال الطاقة وبناء المفاعلات النووية التركية.

ونقلت صحيفة محلية، الأحد، عن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، تانر يلدز، أن المستثمرين الأجانب يولون اهتماماً كبيراً للمشاركة في الاستثمار في المفاعلات النووية التركية التي ستقام في مدينة “سينوب” الواقعة على البحر الأسود، شمال البلاد.

وقال يلدز إن المستثمرين اليابانيين يرغبون في المشاركة بالمشروع، كما أبدت بعض دول الشرق الأوسط استعدادها للمشاركة فيه، بسبب ميل مستثمري الشرق الأوسط إلى الاستثمار في مجال الطاقة في الآونة الأخيرة.

وتساهم شركة إنتاج الطاقة الكهربية التركية بنسبة 35% من الاستثمار في المشروع.

ويُعد مفاعل سينوب ثالث مفاعل يجري العمل على إنشائه في تركيا إلى جانب مفاعل آخر يقع في سينوب أيضاً، في حين تجري أعمال بناء المفاعل الأول في منطقة “أكويو” التابعة لولاية مرسين على ساحل البحر المتوسط، جنوب غرب البلاد.

وتستورد تركيا التي ينمو اقتصادها سريعاً حوالي 97% من حاجاتها من الطاقة، ويدعم حزب “العدالة والتنمية” الحاكم البرنامج النووي التركي الطموح، الذي يهدف إلى المساعدة في تقليل الاعتماد على النفط والغاز والفحم بتقديم 10% من حاجات البلاد من الكهرباء بحلول 2023.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع