اندلاع اشتباكات واطلاق نار في عاصمة بوروندي
اندلاع اشتباكات واطلاق نار في عاصمة بوروندياندلاع اشتباكات واطلاق نار في عاصمة بوروندي

اندلاع اشتباكات واطلاق نار في عاصمة بوروندي

بوجومبورا- اندلعت معارك في الشوارع ووقع اطلاق نار مرة أخرى في عاصمة بوروندي اليوم الخميس بينما رفض المحتجون المناهضون للرئيس بيير نكورونزيزا دعوته للهدوء في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا ولها تاريخ طويل من الحرب الاهلية والابادة الجماعية.

وقال شهود من رويترز إن جنود الجيش والشرطة أطلقوا الغاز المسيل للدموع والطلقات التخذيرية في الهواء وهم يواجهون عشرات الشبان الذين رجموهم بالحجارة وأحرقوا الحواجز المؤقتة في الطرق.

وأصيب رجل بالرصاص في ساقه كما ذكر أصدقاء له. وقال مصور من رويترز ان رجلا آخر أصيب بطلقة في الرأس وفي حكم المؤكد ان يتوفى.

وقتل أكثر من 20 شخصا في نحو شهر من الاضطرابات بما في ذلك انقلاب عسكري فاشل واحتجاجات لمنع نكورونزيزا من السعى لتولي فترة رئاسة ثالثة مما قد يؤدي الى نكأ جراح قديمة في دولة بها تاريخ طويل من المذابح الجماعية والحرب الاهلية بين قبائل الهوتو والتوتسي.

وفي كلمة بثها التلفزيون الحكومي أمس الاربعاء أكد نكورونزيزا الحاجة الى الوحدة الوطنية قائلا انه لا يمكن تجاهل اراقة الدماء السابقة في بوروندي بما في ذلك الحرب الاهلية التي انتهت في عام 2005 بعد مقتل 300 ألف شخص.

وقال نكورونزيزا "لا يوجد مواطن بوروندي واحد يريد احياء توترات الانقسامات العرقية أو أي (انقسامات) بطبيعة أخرى." وأضاف "الدماء التي سكبت في الماضي علمتنا درسا."

ورفض المحتجون كلماته التي وصفوها بأنها تمثيلية.

وقال جان كلود جاكيزا البالغ من العمر 42 عاما لرويترز "نحن لا نعتبر هذه كلمة الى الامة."

وأضاف "أي شخص ينتهك الدستور هو شخص ضد مواطني بوروندي. كل ما نريده الان هو ان يتخلى عن تولي فترة رئاسة ثالثة."

وفي منطقة أخرى وقعت مشاهد فوضوية عندما حاول جنود الجيش والشرطة استعادة النظام لكن دون أي تنسيق.

وقال جندي للمحتجين "لا يمكنكم القاء حجارة على الشرطة". واضاف "نحن على مقربة منهم. انتم ستلحقون الاذى بنا."

وجاءت أعمال العنف اليوم الخميس بعد ليلة من اطلاق النار الكثيف في حي موساجا المضطرب حيث تحدث سكان عن ساعات من المعارك المستمرة بين الشرطة ومجموعات الشبان.

وقال بوسكو البالغ من العمر 28 عاما والذي لم يرغب في ذكر اسم العائلة وهو من سكان حي موساجا لرويترز "كان هناك اطلاق نار طوال الليل. كان التوتر شديدا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com