أخبار

قمة الشراكة الشرقية تنطلق في براغ
تاريخ النشر: 24 أبريل 2014 13:23 GMT
تاريخ التحديث: 24 أبريل 2014 13:23 GMT

قمة الشراكة الشرقية تنطلق في براغ

قصر الرئاسة التشيكي يشهد اجتماعات القمة الخامسة للدول المشاركة، إلى جانب مشاركة بعض رؤساء دول الاتحاد الأوروبي.

+A -A
المصدر: براغ - (خاص) من الياس توما

تبدأ الخميس في قصر الرئاسة التشيكي في براغ على مدى يومين اجتماعات القمة الخامسة للدول المشاركة في برنامج الشراكة الشرقية إضافة إلى مشاركة بعض رؤساء دول الاتحاد الأوروبي .

وأوضح قصر الرئاسة التشيكي أن الاجتماع سيضم قادة النمسا وبولونيا وتشيكيا وسلوفاكيا والمجر وأرمينيا وجورجيا وملدوفيا وأذربيجان وليتوانيا وروسيا البيضاء فيما سيمثل اوكرانيا وزير خارجيتها .

وسيحضر مفوض الاتحاد الأوروبي لشون التوسيع شتيفان فوليه مداولات هذه القمة التي تعقد بمناسبة الذكرى الخامسة لتأسيس برنامج الشراكة الشرقية ولذلك سيجري تقييم ما جرى خلال تلك السنوات من مشاريع وبرامج إضافة إلى الاستماع لتصورات قادة الدول المشاركة في هذا البرنامج حول مجالات التعاون والمشاريع التي يمكن أن تنفذ لتطوير أوضاعها لاستيفاء معايير الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي .

وينتظر أن يتم التركيز في مداولات القمة أيضا على الأوضاع المتأزمة القائمة في أوكرانيا وسبل مساعدة هذه الدول لأوكرانيا في التوصل إلى حل سياسي لازمتها، وكان برنامج الشراكة الشرقية قد أطلق عندما ترأست تشيكيا لأول مرة الاتحاد الأوروبي في النصف الأول من عام 2009 وذلك بهدف مساعدة دول شرق أوروبا على الارتقاء بالأوضاع فيها وتسريع عملية انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك