رابطة حقوقية: 10 ملايين جزائري يعيشون فقراً مدقعاً
رابطة حقوقية: 10 ملايين جزائري يعيشون فقراً مدقعاًرابطة حقوقية: 10 ملايين جزائري يعيشون فقراً مدقعاً

رابطة حقوقية: 10 ملايين جزائري يعيشون فقراً مدقعاً

الجزائر ـ قالت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان (غير حكومية) اليوم الأحد، إن "10 ملايين جزائري، يعانون من الفقر، ومحرومون من الحق في مستوى معيشي لائق، بما في ذلك الغذاء".

وأكد بيان صادر عن الرابطة، أنها "أحصت أكثر من 1.628.000 عائلة معوزة في العام 2014. واعتبرت القضاء على الفقر "المدقع" في الجزائر، "ليس فقط واجبا أخلاقيا، ولكن أيضا التزاما قانونيا".

وأشارت الرابطة، إلى أن "الفقر انتهاك للحقوق الأساسية والكرامة الإنسانية، كون عدم القدرة على بلوغ الفرد الحد الأدنى من الحقوق الأساسية المادية والمعنوية التي تمكنه من أن يحيا حياة كريمة"، منتقدة التأخر في توزيع "قفة رمضان"، هو واقع رسم صورة سوداوية ألفنا مشاهدتها قرب المراكز التي تنظم على مستواها عمليات التوزيع".

وأضافت الرابطة، أن الفقراء يشعرون عند قُدُوم رمضان بـ"عجْزٍ شديد في توفير نَفَقات هذا الشَّهر الكريم، مما يجعلهم في هَمٍّ، وغمٍّ، وحُزن"، مذكرة أن "العملية ولّدت حالة  من الفوضى داخل البلديات جراء الطوابير اللا متناهية من المواطنين الراغبين في الحصول على قفة رمضان".

وكان وزير الشؤون الدينية الجزائري محمد عيسى صرح يوم 11 مايو/ أيار الجاري، أن وزارته أحصت بالتنسيق مع وزارة التضامن  600 ألف عائلة فقيرة في الجزائر هي في حاجة إلى إعانة في إطار صندوق الزكاة.

وارتفع عدد سكان الجزائر بداية العام الجاري إلى 39,5 مليون نسمة بحسب الديوان الحكومي للإحصاء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com