بدء التصويت للانتخابات البرلمانية التركية للمغتربين في أمريكا
بدء التصويت للانتخابات البرلمانية التركية للمغتربين في أمريكابدء التصويت للانتخابات البرلمانية التركية للمغتربين في أمريكا

بدء التصويت للانتخابات البرلمانية التركية للمغتربين في أمريكا

بدأ الناخبون الأتراك المغتربون في الولايات المتحدة الأمريكية بالتوجه إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء المجلس الوطني الكبير (البرلمان التركي).

وقالت صحيفة محلية، الأحد، إن حوالي 90 ألف ناخب تركي مغترب في الولايات المتحدة، مخول بالتصويت في الانتخابات التشريعية.

وانطلقت العملية الانتخابية في ولايات نيويورك، ولوس أنجلوس، وشيكاجو، وهيوستن، وبوسطن، وميامي، بالإضافة إلى العاصمة واشنطن.

ووضعت اللجنة العليا للانتخابات صندوقَين اثنين في السفارة التركية لدى واشنطن، لاستقبال حوالي 14 ألف ناخب، تحت إشراف ومراقبة ممثلي السفارة، والأحزاب السياسية.

كما خصصت اللجنة صندوقَين اثنين، خلال أيام الأسبوع، وثلاثة صناديق، خلال عطلة الأسبوع، لاستقبال حوالي 35 ألف ناخب، في القنصلية التركية في نيويورك.

وكانت العملية الانتخابية لأتراك المهجر انطلقت، يوم 8 أيار/مايو الجاري، لاستقبال حوالي 2 مليون و867 مواطن تركي مقيم خارج البلاد، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية في السفارات والقنصليات والممثليات التركية في أوربا.

وحددت الهيئة العليا للانتخابات، آخر موعد للتصويت خارج البلاد، في الممثليات، مساء 31 أيار/مايو الجاري، في حين يستمر التصويت في المعابر الحدودية التركية إلى 7 حزيران/يونيو المقبل، موعد انطلاق انتخابات الداخل التركي.

وأقرت الحكومة التركية وضع صناديق اقتراع في 112 ممثلية تركية؛ موزعة في 54 دولة، و33 مركزاً حدودياً تركياً، في حين أغفلت الحكومة وضع الصناديق في الدول التي لا يتجاوز عدد أفراد الجالية التركية فيها 500 شخص.

ومن المقرر أن ترسل صناديق الاقتراع إلى تركيا، ليتم فرزها بالتزامن مع فرز أصوات الداخل، بعد انتهاء العملية الانتخابية.

وتظل عملية التصويت مفتوحة على مدار الساعة، وتشمل أيام الإجازات.

وقدم 20 حزباً سياسياً ممن استوفوا شروط الترشح للانتخابات، لوائح مرشحيهم إلى الهيئة العليا للانتخابات، يوم 7 نيسان/إبريل الماضي، بينما امتنع 11 حزبا من خوض الانتخابات.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات أسماء الأحزاب التي قدمت أوراق اعتمادها لخوض الانتخابات؛ وهي حزب العدالة والتنمية، وحزب الشعب الجمهوري، وحزب الحركة القومية، وحزب الشعوب الديمقراطي، وحزب الطّريق القويم، والحزب الشيوعي، وحزب الأناضول، وحزب الأمة والعدالة، وحزب الأمة، والحزب المركزي، وحزب خلاص الشعب، وحزب تكافل الشعوب والإصلاح والتنمية، والحزب الليبرالي الديمقراطي، وحزب السعادة، وحزب الديمقراطي اليساري، وحزب البلد، والحزب الديمقراطي، وحزب الوطن، وحزب تركيا المستقل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com