الجيش البوروندي يعلن فشل محاولة الانقلاب
الجيش البوروندي يعلن فشل محاولة الانقلابالجيش البوروندي يعلن فشل محاولة الانقلاب

الجيش البوروندي يعلن فشل محاولة الانقلاب

بوجومبورا - قال قائد الجيش البوروندي، اليوم الخميس، إن محاولة انقلاب على الحكم فشلت مشيرا إلى أن القوات الموالية للرئيس بيير نكورونزيزا لا تزال تسيطر على الوضع.

وكان ضابطا كبيرا بالجيش قد أعلن، أمس الأربعاء، إقصاء الرئيس عن منصبه بسبب سعيه لتولي فترة رئاسية ثالثة يرى كثيرون أنها غير شرعية.

وقال قائد أركان الجيش الجنرال، بريمي نيونجابو، في بيان بثته الإذاعة الرسمية: "فشلت محاولة الانقلاب والقوات الموالية للرئيس لا تزال تسيطر على جميع النقاط الاستراتيجية".

وقال صحفي بالإذاعة الرسمية إن إطلاق نار كثيفا لا يزال يدوي حول مبنى التلفزيون والإذاعة في العاصمة صباح اليوم الخميس. وذكر أحد العاملين "إن أصداء انفجارات عالية دوت في العاصمة".

وقال شاهد لوكالة "رويترز" إن مجهولين يرتدون زي الشرطة هاجموا محطتين إذاعيتين مملوكتين ملكية خاصة وقناة تلفزيونية. وكانت المحطتان من بين القنوات التي أذاعت إعلان الميجور جنرال جوديفرويد نيومباري إقصاء الرئيس.

رئيس بوروندي يدعو المواطنين إلى التحلي بالهدوء

وفي ذات السياق، ناشد رئيس بوروندي، بيير نكورونزيزا، المواطنين التحلي بالهدوء في بيان مقتضب نشر على موقع الرئاسة على الانترنت وعلى صفحته على موقع تويتر اليوم الخميس.

وقال البيان "يدعو الرئيس بيير نكورونزيزا الشعب البوروندي الى التحلي بالهدوء." جاء هذا بعد إعلان رئيس أركان الجيش الجنرال بريمي نيونجابو أن القوات الموالية للرئيس تسيطر على جميع النقاط الاستراتيجية في بوروندي.

ولا يزال مكان نكورونزيزا غير معروف.

وقال مسؤول تنزاني إن الرئيس غادر تنزانيا عائدا إلى بوروندي يوم الأربعاء حيث كان موجودا هناك للمشاركة في قمة.

وقال مصدر امني إنه لا يزال في تنزانيا إذ أن طائرته لم تتمكن من العودة إلى بوجومبورا حيث أغلق المطار لكن لم يصدر أي إعلان رسمي بهذا الشأن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com