أخبار

89% من الإسرائيليين يرفضون نتنياهو في "الخارجية"
تاريخ النشر: 08 مايو 2015 8:17 GMT
تاريخ التحديث: 08 مايو 2015 8:19 GMT

89% من الإسرائيليين يرفضون نتنياهو في "الخارجية"

التشكيلة الوزارية الجديدة لم تحظى بثقة ورضى الشارع الإسرائيلي وأفرزت تباينات في مواقف الجمهور من الوزراء الجدد.

+A -A
المصدر: إرم – من ربيع يحيى

رفضت الغالبية العظمى من الإسرائيليين احتفاظ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو بمنصب وزير الخارجية في الحكومة الجديدة، معبرين عن ذلك بالتصويت بنسبة 89% لصالح اختيار رجل آخر في هذا المنصب.

وأيد 11% فقط من الإسرائيليين احتفاظ نتياهو بالحقيبة الوزارية، بحسب استطلاع للرأي أجراه معهد ”بانيلز بوليتكس“ الإسرائيلي لصالح صحيفة ”معاريف“، نشرته الجمعة.

وكشف الاستطلاع أن 29% يرون أن عضو الكنيست سليفان شالوم هو الأجدر بتولي منصب وزير الخارجية، خاصة مع توليه نفس المنصب في حكومة أريئيل شارون عام 2003، فيما اعتبر 24% أن عضو الكنيست جلعاد إردان هو الأجدر بالمنصب، ويظن 12% آخرون أن عضو الكنيست يوفال شتاينتس هو الأولى به، بينما رأى 1% فقط أن عضو الكنيست يسرائيل كاتس هو الأحق بالمهمة.

وأيد 44% من المستطلعة آراؤهم تكليف عضوة الكنيسيت عن قائمة ”البيت اليهودي“ أيليت شاكيد، بمنصب وزيرة العدل في حكومة نتنياهو الرابعة، ورفض 43% من العينة توليها لهذا المنصب.

وطالب 49% من المشاركين في الاستطلاع من رئيس ”المعسكر الصهيوني“ يتسحاق هيرتسوغ، البقاء خارج الحكومة وعدم الانضمام لحكومة ائتلافية موسعة في الفترة القادمة ضمن المساع التي يبذلها نتنياهو، في حين أكد 18% أهمية انضمامه للحكومة.

وحصل وزير الدفاع في الحكومة الجديدة موشي يعالون، على تأييد نسبة كبيرة من المشاركين في الاستطلاع باعتباره الأكثر ملاءمة لمنصبه بواقع 40%، وقال 38% آخرون أن موشي كحلون وزير المالية هو الأفضل، بينما اعتبر 14% فقط أن نفتالي بينيت رئيس ”البيت اليهودي“ مناسب لتولي منصب وزير التعليم.

وفيما يتعلق بتولي أرييه درعي، رئيس حزب ”شاس“ منصب وزير الاقتصاد، قال 58% أنه لا يصلح لهذا المنصب إطلاقاً، فيما رأى 8% فقط العكس.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك