أمريكا تساعد العراق لوقف الهجوم على مصفاة بيجي
أمريكا تساعد العراق لوقف الهجوم على مصفاة بيجيأمريكا تساعد العراق لوقف الهجوم على مصفاة بيجي

أمريكا تساعد العراق لوقف الهجوم على مصفاة بيجي

واشنطن- قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي أمس الخميس إن قوات أمريكية تحاول تخفيف الضغط عن القوات العراقية في مصفاة نفط بيجي ذات الموقع الجغرافي المهم وإنها لذلك شنت 26 غارة جوية منذ يوم الثلاثاء وساعدت في إسقاط 18 شحنة من المؤن.

وقال ديمبسي في مؤتمر صحفي في البنتاجون إن بيجي جزء مهم من البنية التحتية لقطاع النفط في العراق ومهمة أيضا لأنها على الطريق من كركوك إلى الموصل التي يحتلها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال ديمبسي "هي تقع أيضا على طريق يمتد من وادي نهر دجلة إلى وادي نهر الفرات. ولذا لها أهمية جغراقية فضلا عن أهميتها الاقتصادية."

وكانت السيطرة على المصفاة محل صراع شديد منذ شهور. فقد استعادتها قوات حكومية عراقية من المتشددين في نوفمبر تشرين الثاني وفقدت السيطرة عليها مرة أخرى ثم استعادتها في أبريل نيسان. واقتحم مقاتلو الدولة الإسلامية محيط المصفاة في وقت سابق من هذا الأسبوع وتقدموا ببطء منذ ذلك الحين.

وقال متحدث باسم البنتاجون يوم الأربعاء إن معركة المصفاة تسير في الاتجاه الخطأ وانه يستحيل التنبؤ بالنتيجة. وقال جنود عراقيون في المصفاة في ذلك اليوم لرويترز إنهم يعانون نقصا في الغذاء والذخيرة ودعوا إلى إرسال تعزيزات.

وقال ديمبسي "العراقيون يتعرضون لضغوط هناك وفقدوا بعض السيطرة على محيط المكان وبعض السيطرة على شبكة الطرق المؤدية إليها."

واضاف قوله "إننا نتعاون معهم ونفذنا 26 غارة جوية منذ الخامس من مايو." واضاف ان فريق تدريب أمريكيا متنقلا في مطار بغداد ساعد القوات العراقية في تجهيز شحنات الإنزال الجوي لإعادة تزويد القوات في المصفاة بالمؤن.

وقال ديمبسي "كل الشحنات الثمانية عشر نزلت على الهدف المقصود."

وقال متحدث باسم البنتاجون يوم الأربعاء إن المصفاة لا تعمل وان أهميتها الرئيسية في الوقت الراهن تكمن في أنها تقع على الطريق إلى الموصل التي كان أحد قادة تنظيم الدولة الإسلامية اعلن فيها العام الماضي قيام دولة الخلافة.

وأشار المتحدث إلى أنه ليس واضحا ما اذا كان بالامكان استعادة الموصل في حين ان مصفاة بيجي لا تزال في أيدي المتشددين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com