بارزاني يبحث مع بايدن دعم واشنطن للأكراد والحملة ضد "داعش"
بارزاني يبحث مع بايدن دعم واشنطن للأكراد والحملة ضد "داعش"بارزاني يبحث مع بايدن دعم واشنطن للأكراد والحملة ضد "داعش"

بارزاني يبحث مع بايدن دعم واشنطن للأكراد والحملة ضد "داعش"

واشنطن- قال البيت الأبيض الأمريكي، الثلاثاء، إن رئيس إقليم شمال العراق، مسعود بارزاني، سيبحث مع نائب الرئيس الأمريكي، دعم واشنطن للأكراد، والحملة الدولية لمحاربة تنظيم "داعش" وعلاقة الإقليم مع الحكومة المركزية في بغداد.

وأوضح جوش ايرنست، المتحدث باسم البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، في موجزه الصحفي من واشنطن، أن بارزاني "سليتقي مع نائب الرئيس بايدن بشكل مبدئي في البيت الأبيض، وأعلم أنه يتطلع قدماً إلى هذا اللقاء"، دون أن يحدد موعداً للقاء.

ومضى قائلا، "الزعيمان ينويان بحث عدد من المواضيع، ضمنها دعم الولايات المتحدة القوي والمستمر لكردستان العراقية وشعب كردستان، والحملة المشتركة للقضاء على داعش، وأوضاع المبادرات السياسية الجارية للإيفاء بحاجات الشعب العراقي ورعاية التعاون بين جميع مجتمعاته".

ولفت إلى احتمالية، إجراء لقاء بين الرئيس باراك أوباما، وبارزاني، خلال تواجده في البيت الأبيض.

وقال إيرنست: "لاتزال واشنطن ترى أن عراقاً موحداً محكوم بطريقة شاملة، يصب في مصلحة الشعب العراقي المتنوع".

وصوّت البرلمان العراقي، السبت الماضي، لصالح رفض مشروع قانون أمريكي بتسليح السنة والأكراد كـ"قوتين منفصلتين" دون الرجوع للحكومة الاتحادية في بغداد، في جلسة انسحب منها نواب الكتل السنية والكردية.

ويتضمن مشروع القانون الخاص بميزانية 2016 لوزارة الدفاع الأمريكية الذي قدمه رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي، ماك ثورنبيري، منح 25% من قيمة الميزانية المقترح تقديمها للعراق (715 مليون دولار) للأكراد وسنة العراق مباشرة وبشكل منفصل عن الحكومة العراقية المركزية.

ويوصي المشروع بالتعامل مع قوات إقليم شمال العراق (البيشمركة) والفصائل السنية المسلحة في العراق كقوتين منفصلتين من أجل "توازن القوى" أمام الكمّ الكبير من الجماعات المسلحة الشيعية، بينما يشترط أن يحبس وزيري الدفاع والخارجية الأمريكيين نسبة 75% من الميزانية لحين التأكد من التزام الحكومة العراقية المركزية بشروط المصلحة الوطنية.

وبدأ بارزاني، الأحد الماضي، زيارة إلى واشنطن، تستغرق أسبوعا، يلتقي خلالها عدداً من قيادات الحكومة الأمريكية، والكونغرس الأمريكي.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com