احتجاجات في باريس على قانون الاستخبارات الجديد – إرم نيوز‬‎

احتجاجات في باريس على قانون الاستخبارات الجديد

احتجاجات في باريس على قانون الاستخبارات الجديد

باريس- نظم آلاف الفرنسيين أمس الإثنين، تظاهرة بميدان إنفاليدس الذي يعتبر أحد رموز العاصمة الفرنسية باريس، احتجاجات رافضة لمشروع قانون ”الاستخبارات الجديد“ الذي من المقرر أن يصوت عليه البرلمان اليوم الثلاثاء.

ورفع المحتجون لافتات كتب عليها ”أيها الأعضاء حافظوا على حقوقنا“، و“لا تتدخلوا في حياتنا الخاصة“، و“اترك مراقبتك لي“.

وفي بيان صحفي ألقاه أحد المنظمين للاحتجاجات، أفاد أن القانون ينتهك الحياة الشخصية للمواطن الفرنسي، وأنهم يطالبون أعضاء البرلمان بعدم التصويت لصالح مشروع القانون.

وكانت المفوضية الأوروبية حذرت فرنسا من إصدار قانون الاستخبارات، لافتة أن القرار يبعث على القلق، لأنه يتيح للقوات الأمنية مراقبة المواطن والتدخل في حياته الشخصية.

ويشير محللون فرنسيون أن مشروع قانون الاستخبارات الجديد، والذي من المنتظر أن يمر اليوم 5 مايو/ أيار المقبل، على أنظار أعضاء الجمعية الوطنية (الغرفة الأدنى للبرلمان الفرنسي)، سيكون ”عمل لوبي أمني“، وإحدى المشتقات التي تميّز حصريا الدول البوليسية، نظرا لفرضه رقابة واسعة على الاتصالات وعلى أنشطة مستخدمى الإنترنت.

وكان وزير الداخلية الفرنسي برنار كازونوف، ورئيس الوزراء مانويل فالس اعتبرا أن مشروع القانون لا يشكّل ”نظام رصد عام“، وأن من يقولون بذلك هم ”إمّا غير مدركين لبعده التقني، أو أنهما يكذبان بشأن محتواه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com