السفن الأمريكية تبدأ حماية الناقلات التجارية من إيران
السفن الأمريكية تبدأ حماية الناقلات التجارية من إيرانالسفن الأمريكية تبدأ حماية الناقلات التجارية من إيران

السفن الأمريكية تبدأ حماية الناقلات التجارية من إيران

واشنطن  (رويترز) - قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) اليوم الاثنين إن سفنا حربية أمريكية بدأت مرافقة سفن حاويات تجارية ترفع علم بريطانيا عبر مضيق هرمز وذلك بعدما احتجزت إيران سفينة ترفع علم جزر مارشال الأسبوع الماضي.




وقال الكولونيل ستيف وارن المتحدث باسم البنتاجون إن البحرية الأمريكية رافقت سفينة بريطانية واحدة عبر المضيق الذي هو واحد من أهم ممرات الملاحة النفطية في العالم. وجاءت هذه الخطوة عقب محادثات بين واشنطن ولندن.

وقال وارن للصحفيين "لقد سألوا عما إذا كنا سنرافق السفن التي ترفع علمهم عبر المضيق."

وترافق البحرية الأمريكية السفن التي ترفع العلم الأمريكي عبر المضيق منذ عدة أيام بعد أن احتجزت قوارب الحرس الثوري الإيراني السفينة ميرسك تيجرس الأسبوع الماضي. ويقول مسؤولون في البنتاجون إن هذه الخطوة مؤقتة وجاءت نتيجة للتحركات الإيرانية الأخيرة في المضيق.

واعترضت قطع بحرية إيرانية السفينة ميرسك تيجرس وأمرتها بالدخول إلى المياه الإقليمية الإيرانية. ورفض قبطان السفينة في البداية الطلب الإيراني فأطلقت سفينة إيرانية أعيرة نارية أعلى السفينة وأجبرتها على الاقتراب من جزيرة لاراك قبالة ميناء بندر عباس.

وما زالت ميرسك تيجرس هناك نتيجة لما قال مسؤولون إيرانيون إنه أمر قضائي يستند إلى نزاع تجاري.

ويأتي هذا الحادث في وقت تصاعد فيه التوتر في المنطقة نتيجة للصراع في اليمن بين فصيل مدعوم من إيران والحكومة المدعومة من السعودية. وتقف الولايات المتحدة في جانب التحالف الذي تقوده السعودية.

وقال مسؤولون أمريكيون إن البحرية بدأت مرافقة السفن التي ترفع العلم الأمريكي في المضيق لأسباب منها أن قوارب دورية إيرانية سارت بجانب سفينة تجارية ترفع العلم الأمريكي وهي تمر من المضيق قبل ايام من احتجاز ميرسك تيجرس.


الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com