إيران تقتل 4 من البلوش السنة خلال يومين – إرم نيوز‬‎

إيران تقتل 4 من البلوش السنة خلال يومين

إيران تقتل 4 من البلوش السنة خلال يومين

طهران- قتلت القوات الأمنية الإيرانية في محافظة سيستان وبلوشستان الواقعة جنوب شرق البلاد التي تقطنها الغالبية السنية، أربعة من أبناء القومية البلوشية السنية، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية.

وذكر موقع ”فعالين بلوش“ الأحد، أن القوات الأمنية الإيرانية في مدينة مدينة سروران قتلت الجمعة، ”شبير بلوج زهي (22 عاما) وحسين ميداني (30 عاما) بعدما ضنت أن الشبابين يحملان في سياراتهم كميات من النفط من أجل تهريبه إلى باكستان“.

وأشار الموقع الإخباري المعني بشؤون البلوش السنة في إيران، أن ”قوة من الحرس الثوري هي من أقدمت على فتح النار باتجاه الشابين دون سابق إنذار“.

وفي مدينة ايرانشهر التابعة لمحافظة سيستان وبلوشستان، قتلت قوات الأمن الإيرانية السبت، ”بلال رزدكوهي (32 عاما) وجان محمد زهي (30 عاما) عندما كانوا يستقلون دراجة نارية متوجهين نحو أراضيهم الزراعية من أجل سقيها“.

وذكر الموقع الالكتروني نقلاً عن مصادر أمنية قولهم ”أن القوات الأمنية كانت تعتقد أن الشابين يحملان كميات من المخدرات من أجل تهريبها“.

وتعاني الأقليات العرقية في إيران من الإضطهاد والتهميش بحسب تقارير لمنظمة دولية حقوقية.

وتشير التقديرات إلى أن نسبة البلوش في إيران 2% من مجموع سكان إيران البالغ عددهم 87 مليون وغالبيتهم ينتمون للمذهب السني، بحسب احصائيات رسمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com