كيري لإسرائيل: هستيريا كبيرة تحيط بالاتفاق مع إيران – إرم نيوز‬‎

كيري لإسرائيل: هستيريا كبيرة تحيط بالاتفاق مع إيران

كيري لإسرائيل: هستيريا كبيرة تحيط بالاتفاق مع إيران

واشنطن- ندد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس السبت عبر شبكة تلفزيون إسرائيلية بـ الهستيريا الكبيرة التي تحيط بالاتفاق النهائي الجاري النقاش حوله بشأن الملف النووي الإيراني.

وقال كيري، في حديث للقناة العاشرة في التلفاز الإسرائيلي بثت مقاطع منه أمس على أن يبث كاملا اليوم الأحد: ”لن نوقع اتفاق، اكرر لن نوقع اتفاق، لا يغلق الطريق أمام إيران إلى القنبلة ولا يعطينا، وكل خبرائنا وخبراء العالم، الثقة بأننا سنعرف ما تقوم به إيران ومنعها من امتلاك السلاح النووي“.

وأضاف كيري: ”لقد التزم الرئيس أوباما بوضوح بأنهم (إيران) لن يمتلكوا السلاح النووي، وأنا مؤمن من أن الطريق الذي نسلكه سيحمي إسرائيل، سيكون لنا مراقبين هناك بشكل يومي، هذا ليس اتفاق لمدة 10 سنوات، أنه للأبد، يجب أن تكون هناك أعمال تفتيش“.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: ”هناك الكثير من الهستيريا حول هذا الاتفاق. ينبغي على الناس أن ينظروا في الحقائق“.

ولكن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، جدد معارضته للاتفاق المعروف باسم ”اتفاق لوزان“ في إشارة إلى المدينة السويسرية التي وقع فيها الاتفاق بين القوى الدولية وإيران في الثاني من ابريل/نيسان الماضي.

وقال نتنياهو في خطاب متلفز، أمس ، إلى معهد واشنطن، غير الحكومي، في العاصمة الأمريكية: “ أولئك الذين يقولون إن اتفاق الإطار في لوزان سيجعل إسرائيل أكثر أمنا، كرئيس لوزراء إسرائيل استطيع أن أقول بشكل قاطع أن هذه الصفقة تشكل خطرا على إسرائيل، ليس فقط إسرائيل ستكون في خطر، الشرق الأوسط وكل العالم سيكون مهددا“.

ومضى قائلا: ”لم يفت الأوان، ينبغي أن تتوفر الشجاعة والعزم  لدى الدول في العالم على الصمود من أجل اتفاق أفضل، اتفاق من شأنه أن يحقق مهمة عرقلة مسار إيران نحو القنبلة“.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي: ”من الضروري أن يكون هناك اتفاق أفضل، الاتفاق الأفضل ممكن، الاتفاق الأفضل ضرورة ويمكن تحقيقه، وإذا لم يكن ذلك ممكنا فإن عدم وجود اتفاق أفضل من اتفاق سيء“.

وكانت إيران توصلت في الثاني من نيسان الجاري، بمدينة لوزان السويسرية، إلى اتفاق إطار في المفاوضات المتعلقة ببرنامجها النووي مع دول 5+1( الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا)، ومن المقرر التوصل إلى اتفاق نهائي في 30 حزيران

يوليو المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com