القوى السنّية ترفض مقترح الكونجرس لتقسيم العراق – إرم نيوز‬‎

القوى السنّية ترفض مقترح الكونجرس لتقسيم العراق

القوى السنّية ترفض مقترح الكونجرس لتقسيم العراق

بغداد – من محمد وذاح

شدد اتحاد القوى السنّية العراقية على رفضه مشروع القانون المقترح في الكونجرس الأمريكي بشأن التعامل مع الأكراد والسنة في العراق باعتبارهما دولتين.

وقال رئيس ”كتلة الحل“ النائب محمد الكربولي، في بيان نشر، الجمعة، ”إن ما يطرح من مشاريع لتقسيم العراق في أروقة الكونجرس الأمريكي هي نسج خيال مريض ومرفوض من قبل جميع العراقيين“.

وأضاف: ”أثبتت التجارب السابقة أن الإدارة الأمريكية لم تستفد من أخطائها، ولم تستمع إلى رفض العراقيين بمكوناتهم لأي مشروع يقسم العراقيين على أساس المذهب أو القومية“.

وتابع الكربولي قائلاً: ”إن كتلة الحل وهي إحدى قوى الاتحاد لن تكون شاهد زور على ما يتم طرحه، ولن توافق على مشروع التقسيم الأمريكي الجديد، ولن تتأثر بالإغراءات المالية الأمريكية على الرغم من تردي أوضاع مدننا ومحافظاتنا، وسنبقى دعاة ورعاه لوحدة العراق أرضا وشعبا“.

يشار إلى أن القانون الأمريكي المقترح يتضمن منح بغداد مساعدات مالية قيمتها 715 مليون دولار لتطوير القوات العراقية بهدف محاربة ”داعش“، كما يوصي بالتعامل مع قوات البيشمركة والفصائل السنية المسلحة في العراق كقوتين منفصلتين من أجل توازن القوى أمام الكمّ الهائل من الجماعات المسلحة الشيعية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com