بان كي مون يهدد بفرض عقوبات على جنوب السودان  
بان كي مون يهدد بفرض عقوبات على جنوب السودان  بان كي مون يهدد بفرض عقوبات على جنوب السودان  

بان كي مون يهدد بفرض عقوبات على جنوب السودان  

 نيويورك - قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إن زعماء جنوب السودان خذلوا شعبهم، بإعطائهم الأولية لطموحاتهم الشخصية، وأضاف أنهم إذا لم يظهروا استعدادا للتوصل إلى حل وسط في محادثات السلام فإنهم سيواجهون عواقب مثل فرض عقوبات.

وفي أحدث تقرير له إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الخميس، قال بان "إن الأطراف المتحاربة تجند أطفالا للقتال وتعرقل عمل قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، التي تؤوي 118 ألف شخص في مواقع حماية".

وانزلق جنوب السودان إلى حرب أهلية في ديسمبر كانون الأول عام 2013 عندما تفجرت أزمة سياسية أشعلت قتالا بين قوات موالية للرئيس سلفا كير ومتمردين متحالفين مع نائبه السابق ريك مشار.

وقال بان إن محادثات السلام التي استمرت 16 شهرا بزعامة الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق إفريقيا (إيجاد) انهارت الشهر الماضي "بسبب التعنت المستمر للزعماء السياسيين في جنوب السودان وتقاعسهم عن النظر إلى ما هو أبعد من طموحاتهم الشخصية ووضع شعب جنوب السودان أولا".

وكتب بان يقول "إذا فشلت الأطراف في إظهار الاستعداد للتوصل إلى حل وسط وواصلت إعطاء أولوية للمواجهة العسكرية فسيتعين أن يواجه المسؤولون عنها العواقب" مشيرا إلى أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وضع نظام عقوبات في فبراير شباط لجنوب السودان.

وهدد مجلس الأمن بوضع أي شخص يقوض الأمن أو يتدخل في عملية السلام في جنوب السودان على قائمة سوداء، لكنه لم يفرض حتى الآن حظرا للسفر أو يجمد أصول أي مسؤولين في البلد الذي يمزقه الصراع.

ودعا بان "الرئيس كير وريك مشار إلى وقف كل العمليات العسكرية على الفور وإطلاق سراح الأطفال، الذين جرت تعبئتهم في صفوفهم والدخول في حوار مفيد بشأن كل القضايا المعلقة من أجل إقامة حكومة وحدة وطنية انتقالية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com